صحيفة روسية:  بوتين اصطدم برفض إيران مغادرة سوريا .. والمسألة ستنتهي بالتقسيم

  صحيفة روسية:  بوتين اصطدم برفض إيران مغادرة سوريا .. والمسألة ستنتهي بالتقسيم

  صحيفة روسية:  بوتين اصطدم برفض إيران مغادرة سوريا .. والمسألة ستنتهي بالتقسيم

أكدت صحيفة روسية أن مساعي الرئيس فلاديمير بوتين لإخراج إيران من سوريا اصطدمت برفض إيراني قوي، وبأنه لا إمكانية لدى الروس لإجبار طهران على الانسحاب، مرجحةً أن ينتهي الأمر بالتقسيم إلى مناطق نفوذ ومحميات تركية وإيرانية وروسية وأمريكية.

وقالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”: إن روسيا تتفاوض مع الجانب الإيراني حتى الآن حول مصير الجنوب السوري فقط وتسعى لسحب الميليشيات الإيرانية منه “لكن طهران، على ما يبدو، لا تميل إلى التخلي عن مواقعها ببساطة”.

ونقلت عن مدير مركز الدراسات الإسلامية بمعهد التنمية الابتكارية، خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيمونوف قوله “ستنتهي المسألة بتقسيم سوريا، حيث ستكون هناك مناطق خالية من الوجود العسكري الإيراني، ومناطق خاضعة لسيطرة الإيرانيين، مثل حلب أو دير الزور، هناك محمية تركية في شمال سوريا، ستكون هناك مناطق سيطرة إيرانية، وبالمثل، ستكون هناك مناطق بلا نفوذ إيراني، هذا هو السيناريو الوحيد الممكن”.

وأضاف سيمونوف بأنه “يمكن إخراج إيران من سوريا، بالضغط على طهران نفسها، كما يفعل الأمريكيون، فعندما لا يمتلك الإيرانيون الموارد اللازمة لدعم الموالين لهم، فإن ذلك سيجبرهم على الرحيل، وليس هناك قنوات أخرى، خاصةً لدى روسيا، حيث إن موسكو يمكنها القيام بذلك بشكل غير مباشر فقط، من خلال التأثير على دمشق “.

واعتبر الخبير الروسي أن تعزيز الوجود الإيراني في المناطق الجنوبية من سوريا لم يتم بعمق كما حدث في حلب أو دير الزور، حيث إن “هناك أماكن منفصلة في الجنوب يسيطرون عليها، لكن لا توجد حتى إدارة مؤيدة لإيران”.

وتشير المصادر الإسرائيلية إلى أن تل أبيب مصرّة على خروج إيران من كافة الأراضي السورية إلا أنها تفاوض حالياً عبر روسيا لإخراج الإيرانيين وأتباعهم من الجنوب السوري كمرحلة أولى.

  • Social Links:

Leave a Reply