الحريري: خمسة شروط يريدها النظام لتشكيل اللجنة الدستورية

الحريري: خمسة شروط يريدها النظام لتشكيل اللجنة الدستورية

المهم ما هو موقف هيئة التفاوض   من هذه الشروط ..
ولماذا لم يعلنوا مايريدوه من زيارة موسكو
ام هم ذهبون   للاستماع الى شروط الروس والتعامل معها بإجابيه
لاتزال  هيئة التفاوض لاتتعامل بشفافيه مع جمهور السوريين ..مما يكسبها مزيدا من العزله
هيئة التحرير

الحريري: خمسة شروط يريدها النظام لتشكيل اللجنة الدستورية

رئيس “هيئة التفاوض العليا” نصر الحريري، خلال مؤتمر من مقر “الائتلاف” في اسطنبول التركية – 1 شباط

قال رئيس “الهيئة العليا السورية للمفاوضات”، نصر الحريري، إن النظام السوري يضع خمسة شروط من أجل تشكيل اللجنة الدستورية.

وأضاف الحريري في مؤتمر صحفياول امس الخميس 18 من تشرين الأول، أن النظام اشترط أن تكون له الأغلبية في اللجنة الدستورية، وأن يحوز على حق “الفيتو” فيها، وأن تكون الرئاسة بيده.

كما اشترط النظام أن تعدل بعض مواد الدستور دون كتابة دستور جديد، بحسب الحريري، الذي اعتبر أن النظام بذلك يريد تعديلًا شكليًا للدستور كما فعل في مرسوم 2012.

أما الشرط الخامس، والأهم وفق الحريري، فهو أن النظام لا يريد أي دور للأمم المتحدة، وألا تكون العملية السياسية بإشرافها وفق مقررات جنيف.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وسلم كل من النظام والمعارضة قائمتهما النهائية، في تموز الماضي، إلى المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل تشكيل اللجنة.

وأقرت روسيا بوجود صعوبة في تشكيل اللجنة، بحسب ما قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، في 4 من تشرين الأول الحالي.

وعقد مرشحو المعارضة السورية للجنة الدستورية اجتماعهم الأول في مدينة جنيف، الثلاثاء الماضي، بقيادة الحريري.

وقال عضو اللجنة الدستورية، فراس الخالدي، لعنب بلدي، في وقت سابق، إن النظام السوري يرفض تشكيل اللجنة، مشيرًا إلى أن آخر مهلة حددت لتشكيل اللجنة في نهاية الشهر الحالي.

في حين توقعت تركيا تشكيل اللجنة، الشهر الحالي، بحسب ما قاله وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في أيلول الماضي.

وتطرق الحريري إلى زيارة وفد الهيئة إلى العاصمة الروسية (موسكو) الأسبوع المقبل، وبررها بأنها تأتي من أجل التفاوض مع صاحب القرار في سوريا، كون النظام السوري لم يعد له أي قرار.

وكانت روسيا وجهت دعوة للهيئة لزيارة موسكو، وأكد المتحدث باسم الهيئة، يحيى العريضي، لعنب بلدي، أن الزيارة ستكون في 26 من الشهر الحالي.

  • Social Links:

Leave a Reply