كان هناك ما يسمى يوم الارض

كان هناك ما يسمى يوم الارض

عندما كانت الأرض أرض .وفلسطين عرض .عندما كانت عروبتكم طهر .وإسلامكم يقين ..كانت الأرض بأيديكم .كانت القدس عروس عروبتكم … عندما كانت الحروف تعشق .. والقرأن يقرأ .. عندما كان للمكان قدسيه .. ولكنيسة المهد أجراس تقرع ..وأعياد تسمع .. عندما التزمنا بقسم الله بأرض التين والزيتون ..عندما استشعرنا بعظمة الإسراء والمعراج… عندما وعندما وعندما كان كل شئ وانعدما ..؟
أصبحت الحكايه بكان يا ما كان .. في قديم العصر والآوان .. كان هناك بلد وأرض تسمى فلسطين .. ليست الالياذة ولا حصان طرواده ولا أسطوره بطلها جلجامش .. بل كانت أرض كنعان مهد المكان وقدسية الزمان ..مهبط الأنبياء وسكن الأتقياء وملاذ الناس الى محشرهم …!
كان يوم الارض .. كان يوم الغضب .. كان الصمت يفجر الحزن .. ودموع الندم تصرخ للعوده للثأر على المحتل .. عتبات المنابر تقاتل .. ومقاعد المدارس تنادي أين هم البواسل ..وصوت مارسيل خليفه القادم من بيروت ( يالله يا عشاق الأرض نكمل هالمشوار ) ..وقصائد درويش تتطاير اوراقها (آن أن تنتصرفوا ) ..فتشتعل الشوارع العربيه بصوت الغضب .. تنادي ( أخي جاوز الظالمون المدى .. فحق الجهاد وحق الفدى ) .. !
الأرض لم تعد أرض .. ويوم الأرض أصبح نسياً منسيا .. والأصوات أصبحت تعلو وتعلو .. وتسمع من جميع البلدان العربيه ومن خارج الدول العربيه .. ونسبة التصويت بأزدياد على برنامج احلى صوت ( the voice ) فكلها أصوات عربيه ..ولننسى أن لفلسطين قضيه .. ولننسى ما يجري من موت على الساحات العربيه … ولننسى الأرض ونشجع احلى الأصوات العربية….

تامر صفوان قصيراوي

  • Social Links:

Leave a Reply