ملخص اخباري عن مكتب الاعلام لحزب اليسار الديمقراطي السوري

ملخص اخباري عن مكتب الاعلام لحزب اليسار الديمقراطي السوري

اعداد بثينة الخليل

الأخبار العسكرية والمحلية:

احترق نحو 10 آلاف هكتار (100 ألف دونم) من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير بمحافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، في حريق يعد الأضخم.
كما التهم حريق نحو 30 هكتار (300 دونم) من الأراضي المزروعة بمحصول القمح في محافظة الرقة شمالي شرقي سوريا.
من جهة أخرى لازالت الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام مترافقة بالقصف الجوي الروسي مستمرة على مناطق أرياف حماه وادلب واللاذقية، حيث أصيب مدنيان واحترقت محاصيل زراعية، نتيجة قصف جوي لقوات النظام السوري على مدينة معرة النعمان كما قصفت أطراف بلدة حاس في ريف ادلب الجنوبي.
كما أصيب مدنيان بقصف جوي من الطائرات الحربية التابعة لنظام الأسد المجرم على مدينة كفرزيتا، كم قصفت أيضاً بالصواريخ الفراغية مدينة اللطامنة وقرية الزكاة، كما قصفت قوات النظام المجرم بالمدفعية الثقيلة وراجمة الصواريخ مدينة مورك وقرى حصرايا و الأربعين في ريف حماة الشمالي.
في سياق متصل استشهدت امرأة من نازحي مدينة قلعة المضيق بريف حماة الغربي في مخيمات “كفرلوسين” الحدودية جراء إطلاق نار طائش من الحرس التركي.
من جهة أخرى اغتال مجهولون، قائد مليشيا “الأسايش” في منطقة الشامية بمحافظة الرقة.
بدوره أعلن عن القبض على سبعة أشخاص تابعين لقوات العقيد في جيش نظام الأسد في مدينة عفرين بعد تحري ومراقبة لمدة شهرين، حيت اتهمت المجموعة بأنها وراء عدد من التفجيرات في ريف حلب المحرر.
***************************

قال وزير الكهرباء في حكومة نظام الأسد محمد زهير خربوطلي إنهم يدرسون إمكانية شراء الكهرباء من روسيا.وأضاف “خربوطلي” أنهم بحثوا مع الروس إمكانية شراء الكهرباء منهم في حال نفذت مشاريع تتعلق بمحطات التوليد الحرارية، مشيرا أن التمويل هي العقبة الوحيد لتنفيذ المشاريع، حسب قناة “روسيا اليوم”.

الأخبار السياسية والدولية:
أعلنت الخزانة الأميركية عقوبات ضد 16 شخصا وكيانا على علاقة بالنظام السوري، وتشمل العقوبات الأميركية رجل الأعمال سامر فوز ضمن قائمة العقوبات على شخصيات سورية.
**************************
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تركيا تعمل بنشاط على تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق مع روسيا للتسوية في إدلب شمال غرب سوريا، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.
*************************
قال مصدر قضائي إن عائلة رجل فرنسي كان يقاتل في سوريا عادت إلى فرنسا، الثلاثاء، بعد طردها من تركيا. وأضاف المصدر أن العائلة، والتي شملت الرجل وزوجتين وتسعة أطفال، كانت اعتُقلت في تركيا بعد وصولها من سوريا. بحسب”العربية”
************************
خرج آلاف الطلبة الجزائريين في مسيرات مناهضة لرموز نظام بوتفليقة بالعاصمة وعدة مدن ورفضا لأي حوار معهم.حيث انطلقت مسيرة من ساحة الشهداء بالعاصمة على غير العادة شارك فيها ما يزيد عن ألف طالب، في أول ثلاثاء بعد عيد الفطر. بحسب”وكالة الأناضول”
************************
قالت تركيا إن القرار الذي أصدره مجلس النواب الأمريكي، ودان فيه قرار شراء أنقرة منظومات دفاعية صاروخية من روسيا يمثل “تهديدا غير مقبول”.
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية في أنقره أن القرار “لا يتوافق مع علاقات التحالف والصداقة العميقة بين البلدين” بحسب “بي بي سي”.
***********************
تعهد مرشح المعارضة الموريتانية رئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر، بإبعاد الجيش عن السياسية في حال تم انتخابه رئيسا للبلاد بالانتخابات المرتقبة في 22 يونيو/ حزيران الجاري بحسب وكالة “الأناضول”.
***********************
أعلن رئيس حزب “العمل” الاسرائيلي، افي غاباي، الثلاثاء، قراره عدم التنافس على رئاسة الحزب في الانتخابات الحزبية التي تسبق الانتخابات العامة المقررة في سبتمبر/ أيلول المقبل بحسب وكالة “الأناضول”.

منوع من العالم:

أعلنت شركة “غوغل” الأمريكية، الثلاثاء، أنها تخطط لإنتاج هواتف ذكية تبلغ قيمتها 20 دولارا، استجابة لدعوة الأمم المتحدة بالمساهمة في نشر التكنولوجيا الرقمية بالمناطق النائية في العالم حسب وكالة “الأناضول”.

  • Social Links: