ملخص أخبار يوم الخميس  11-7-2019

ملخص أخبار يوم الخميس  11-7-2019

 صادر عن مكتب الإعلام لحزب اليسار الديمقراطي السوري

إعداد أحمد حزوري

الأخبار المحلية والميدانية:

تمكن المقاومون من التصدي لعدة محاولات تقدم من قبل قوات نظام الأسد لاستعادة السيطرة على قرية الحماميات وتلتها في ريف حماه، وكما تمكنوا من إيقاع أكثر من ثلاثين قتيلا وعشرات الجرحى في صفوف عناصر النظام والمليشيات المساندة له، ودمرت دبابة وعربة “بي إم بي”، في حين استهدفوا مواقع قوات النظام في قرى “كرناز والمغير والشيخ حديد وبريديج وقصر معروف وتل سكين وشليوط” بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية.

واستمراراً لإجرام نظام الأسد وقوى الاحتلال الروسي وثق الدفاع المدني ارتقاء خمسة  شهداء بينهم طفلان وإصابة ثمانية مدنيين في حصيلة أولية للمجزرة التي ارتكبتها قوات الأسد في جسر الشغور بعد غارتين من الطيران الحربي بـ 8 صواريخ استهدفت منازل المدنيين والمحلات التجارية في المدينة بحسب بيان رسمي.

وقالت الخوذ البيضاء في بيان منفصل أن 14 غارة جوية للطيران الحربي الروسي استهدفت مركز الدفاع المدني السوري في مدينة خان شيخون بشكل مباشر مما تسبب بدمار في المركز و أضرار في الآليات بدون وقوع إصابات في صفوف المتطوعين، كما تم استهداف قرية الكفير مما تسبب بعشرين جريحاً.

كما نفذ طيران نظام الأسد وقوات الاحتلال الروسي عشرات الغارات الجوية وخاصة على قرية الحماميات التي تعرضت لأكثر من 30 غارة جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف، فيما شنت الطائرات غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات مورك وكفرزيتا واللطامنة والأربعين والصياد ولطمين والزكاة والسرمانية والزيارة وقسطون، بريف حماة، الأمر الذي نتج عه استشهاد رجل وإصابة عائلته في مدينة اللطامنة، في حين استهدفت قوات الأسد الأراضي الزراعية لقرية الزكاة بصاروخ كورنيت، ما أدى لارتقاء شهيد وجرحى.

وفي شمال البلاد في حلب انفجرت سيارة مفخخة على طريق ترندة بمدينة عفرين شمال حلب، ما أدى لارتقاء 11 شهيدا وأكثر من 40 جريحاً من المدنيين.

وفي شرق البلاد بدير الزور: شنت قوات النظام والمليشيات الإيرانية حملة اعتقالات طالت المطلوبين للخدمة الإلزامية في مدينة “الميادين”، بريف المحافظة .

وفي الحسكة ضربت سلسلة تفجيرات متتالية بدراجات مفخخة هزت أحياء مدينة الحسكة، حدثت بالقرب من منطقة المساكن في حي الصالحية، حيث أدت التفجيرات لإصابة سيدة بجروح ووقوع أضرار مادية في المنطقة، فيما انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من كنيسة العذراء بحي الوسطى بمدينة القامشلي، ما أدى لسقوط جرحى، وحدوث أضرار مادية.

وفي السياق ذاته انفجرت عبوة ناسفة في بلدة رأس العين بسيارة تابعة للشرطة العسكرية التابعة لوحدات حماية الشعب ما أدى لسقوط 4 جرحى بين العناصر.

 

الأخبار السياسية والدولية:

– قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، “غير بيدرسن” أن الأمم المتحدة اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري بشأن تشكيل اللجنة الدستورية.

****************************

قال المجلس العسكري الانتقالي السوداني، الخميس، إن ضباطا خططوا لمحاولة انقلاب لعرقلة الاتفاق السياسي، وقالت وكالة الأناضول للأنباء أن المجلس العسكري اعتقل 12 ضابط 4 صف ضابط متورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة، ويتحفظ على قائد محاولة الانقلاب دون الإفصاح عن اسمه

****************************

قالت الحكومة البريطانية يوم الخميس إن ثلاث سفن إيرانية حاولت اعتراض سبيل ناقلة مملوكة لها لدى مرورها عبر مضيق هرمز، الذي يتحكم في تدفق النفط من الشرق الأوسط للعالم، لكنها انسحبت بعد تحذيرات من سفينة تابعة للبحرية الملكية البريطانية.

******************************

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تناول الشأن الإيراني في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء وذلك في نفس اليوم الذي هدد فيه ترامب بزيادة العقوبات على طهران “بشكل كبير”.

*******************************

أعلن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمود محمد، وعضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، قادر حمة جان، في مؤتمر صحفي، عن اتفاق الجانبين على “طيب جبار” مرشحاً مشتركاً لمنصب محافظ مدينة كركوك في شمال العراق.

من جهة أخرى دعت العراقية نادية مراد سفيرة النوايا الحسنة والحائزة على جائزة نوبل، رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق مسرور بارزاني إلى إخراج الميليشيات من سنجار والعمل على إيجاد حلول لمشاكل الإيزيديين

******************************.

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، غانم بن شاهين الغانم، الخميس، مع مسؤولين عسكريين عراقيين، العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تعزيزها.

 

متفرقات:

قال الهلال الأحمر التونسي إن عدد قتلي قارب المهاجرين الذي غرق في الأسبوع الماضي قبالة سواحل تونس ارتفع إلى 58 بعد انتشال خفر السواحل 38 جثة يوم الخميس.

ويعتقد الهلال الأحمر التونسي أن العدد النهائي للقتلى قد يتجاوز 80 مما يجعلها واحدة من أسوأ كوارث قوارب المهاجرين حتى الآن.

******************************

نقلت وكالة رويترز عن مصدر قضائي يوم الخميس إن السلطات المصرية اعتقلت مؤسس صفحة ”أنا آسف يا ريس“ المؤيدة للرئيس المعزول حسني مبارك على موقع فيسبوك والتي يتابعها الملايين.

وأضاف المصدر أن السلطات أمرت بحبس كريم حسين الذي يدير الصفحة لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معه في اتهامات بنشر أخبار كاذبة وإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي. ولم يقدم المصدر مزيدا من التفاصيل.

  • Social Links:

Leave a Reply