ملخص أخبار يوم الثلاثاء 16/6/2019

ملخص أخبار يوم الثلاثاء 16/6/2019

صادر عن مكتب الإعلام لحزب اليسار الديمقراطي السوري

إعداد:  أحمد حزوري

الأخبار المحلية والميدانية:

استشهد 21 مدنياً وأصيب العشرات في قصف جوي لطيران نظام الأسد استهدف سوق شعبي في بلدة “معرشورين” بثلاث غارات تسببت في ارتقاء 9 شهداء وأكثر من 15 إصابة كما استهدف القصف الجوي البلدة نفسها  متسبباً بارتقاء 12 شهيد وعشرات الجرحى.

كما نفذ طيران نظام الأسد الحربي وطيران الاحتلال الروسي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات خان شيخون، جسرالشغور، معرشورين، حنتوتين، دير سنبل، حيش، صهيان، طبيش، بينين، وطعين الباردة، الغسانية، تلمنس، جرجناز، كفرعويد وكفرسجنة.

وفي وسط حماه، نفذ طيران نظام الأسد والاحتلال الروسي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات اللطامنة، كفرزيتا، مورك، الزكاة، الحواش، لطمين، الجبين، تل ملح، الحويجة، الأربعين، تل الصخر، الصهرية، دوير الأكراد، السرمانية، زيزون، الزيارة، الحميدية، الدقماق، المنصورة ومحطة كهرباء زيزون ما أدى لسقوط شهيد في لطمين.

استهدف المقاومون معاقل قوات الأسد بالريف الجنوبي بصواريخ الغراد، وحققت إصابات مباشرة، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في قرى الحميرات والبحصة وتل هواش ومعسكر جورين بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، وحققت إصابات مباشرة أدت لسقوط قتيلين وجرحى.

واندلعت شرقي البلاد اشتباكات عنيفة بين مسلحين يعتقد أنهم تابعون لتنظيم “داعش” من جهة والتحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” من جهة أخرى في محيط حقل العمر النفطي، الذي يعتبر قاعدة عسكرية أمريكية بالريف الشرقي، حيث سمعت أصوات انفجارات وإطلاق نار كثيفين، تبعه مباشرة تحليق للطيران المروحي في الأجواء، ومن ثم قامت المروحيات بملاحقة العناصر الفارين بالقرب من دوار العتال بمحيط مدينة الشحيل.

ونفذ التحالف الدولي عملية إنزال في قرية الطكيحي بمحيط مدينة البصيرة بالريف الشرقي استهدفت القيادي في تنظيم الدولة “راغب حسين الحندورة”، حيث أدت العملية لمقتله مع زوجته بعد اشتباكات دامت قرابة الأربع ساعات واعتقل منهم أربعة أشخاص بينهم اثنين من أشقائه.

 

الأخبار السياسية والدولية:

أعلن وزير الدفاع الأمريكي المؤقت، مارك إسبر، اليوم الثلاثاء، بقاء القوات المسلحة الأمريكية في سوريا.
وقال إسبر خلال جلسة استماع في البرلمان الأمريكي: “القوات المسلحة الأمريكية المتبقية في شمال شرقي سوريا ستبقى هناك كجزء من القوة متعددة الجنسيات لمواصلة الحملة ضد “داعش”، وحرصا على أمن العمليات لن أناقش عدد القوات أو المواعيد النهائية للإجلاء”.
*****************
منعت قوات الأمن في لبنان، الثلاثاء، مسيرة للاجئين فلسطينيين، من التوجه نحو مقر البرلمان بالعاصمة بيروت، رفضا لاجراءات محلية بحق عمال وتجار فلسطينيين بالبلاد.
*****************
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لم تدرس بعد فرض عقوبات ضد تركيا، بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400”.
*****************
وصف رئيس وزراء إقليم كردستان في شمال العراق مسرور بارزاني، الثلاثاء، زيارته إلى العاصمة بغداد بـ”الإيجابية”، لافتا أن كافة القضايا ينبغي أن تحل استنادا للدستور العراقي، فيما رحب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بأجواء التعاون والتفاهم مع حكومة الإقليم.
*****************
قال متحدث باسم جماعة المعارضة الرئيسية في السودان يوم الثلاثاء إنها تعارض منح الحكام العسكريين حصانة ”مطلقة“ من احتمال محاكمتهم بسبب العنف ضد المحتجين، وذلك قبيل اجتماع مع المجلس العسكري.
*****************
أعلنت الرئاسة الجزائرية، مساء الثلاثاء، عزمها الكشف عن قائمة الشخصيات المستقلة التي ستقود جولات الحوار بين مختلف القوى السياسية “قريبًا”، من دون تحديد موعد، وستتولى اللجنة تهيئة الظروف من أجل تنظيم انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي اضطر للاستقالة بعد مظاهرات حاشدة رافضة ترشيحه لولاية خامسة.
اقتصاد:

توقع وزارة النفط العراقية وشركة “وهنيول” الأمريكية، غداً الأربعاء، مذكرة تفاهم لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في خمسة حقول بمحافظة البصرة جنوبي العراق.
****************
توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تصبح الولايات المتحدة أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والصين أكبر مستورد له في غضون خمس سنوات.

متفرقات :

الألمانية “لاين” أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية
****************

خلص تقرير أممي جديد لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، الصادر عن خمس منظمات تتبع الأمم المتحدة، إن 821 مليون شخص، لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في 2018، مقارنة بـ811 مليون في 2017.

وهذا هو العام الثالث على التوالي، الذي يرتفع فيه عدد الجياع في العالم، “الأمر الذي يبيّن التحدي الهائل الذي يواجه تحقيق هدف القضاء على الجوع بحلول 2030″، وفق التقرير.

  • Social Links:

Leave a Reply