تعريف العلمانية .. بداية نشوء العلمانية عند عمر بن الخطاب

تعريف العلمانية .. بداية نشوء العلمانية عند عمر بن الخطاب

فيصل حقي

العلمانية .. بكلمة بسيطة فصل الدين عن الدولة، أي احترام الأديان كلها … والمساواة فيما بينها … ومنعها من التدخل بشؤون الدولة .. ومنع الدولة من التدخل بشؤون الأديان، فالعلمانية لا تنكر الديانات بل هي شرط لوجودها وهي من أهم مبادئ الحرية.

في الدستور الفرنسي تمنع الكنائس من أن تتلقى أية معونات عامة، ويمنع أي موظف من ارتداء أي زي يدل على اعتناقه دين معين.

العلمانية .. ليست كفراً، ولا تشجيع فاحشة، ولا إباحة أكل لحم خنزير،  ولا تشجيع لواطة، بل هي حرية تمنح للفرد بما يعتقد دون تدخل بشؤون الآخرين.

لنرجع للخليفة عمر بن الخطاب .

في بداية تشكل الدولة الإسلامية، وعدم وجود قوانين تحكم المستجدات المتسارعة، كان لابد من وضع فاصل بين قوانين الدولة الوضعية، وبعض الآيات القرآنية المنزلة.

فعند فتح العراق وهزيمة دولة الفرس أوقف العمل بنص آية تأمر بتوزيع الغنائم على المقاتلين رداً على قولهم له : ( تقف ما أفاء الله علينا بأسيافنا على قوم لم يحضروا ولم يشهدوا)، ورفض توزيع الأموال والأراضي عليهم كي لا يتحولوا إلى إقطاع متملك. كما أوقف العمل بنص آية للمؤلفة قلوبهم قائلاً: كان الإسلام ضعيفاً، وكنا بحاجة لهم، الآن الإسلام عزيزاً قوياً.

أوقف العمل بنص آية تبيح زواج المتعة، وفي عام الرمادة لم يطبق آية قطع يد السارق وقال مخاطباً ولي السارقين: والله إن عادا إلى السرقة لقطعت يدك.

لن أطيل البحث كي لا يدخل الملل لأي قارئ

نحن أشد حاجة الآن لفصل الدين عن الدولة وفصل الحاكم عن الكرسي من المهد إلى اللحد ووقف حالة انقراض الأمة .

  • Social Links:

Leave a Reply