الشعب والدستور والتشاركيه لقاء مع عدنان هورو

الشعب والدستور والتشاركيه لقاء مع عدنان هورو

اجرى الرفيق منصور الأتاسي لقاء مع عدنان هورو هذا نصه

منذ إعلان تشكيل لجنة الدستور للسوريين و الوضع او الحوار السياسي يتحول الى مؤيد و معارض و متفرج و و … وتتفاقم الاختلافات و تتباين الآراء فاللجنة المشكلة هي بفعل قوى المهيمنة على القرار السوري ( معارضة – نظام ) و الى الأن يتم تشتيت الامكانيات او الجهات التي ممكن أن تعمل لصالح سورية كدولة وشعب بكل مكوناته و تحاول الخروج من الحرب والقتل اولا”، و تحاول البدء بالعمل السياسي الذي تم إدخاله في متاهات كثيرة ثانيا” .

فبعد ثماني سنوات من الحرب لازال لغة القتل و السلاح هي السائدة ولا زال التشتت قائم بين كل الأطراف ( تشتت المعارضة بكل مؤسساته – و تصفية الحسابات داخل النظام ما بين الروس والايرانيين ) ..

فانطلقنا من هذا التشتت بتساؤلات يجب الاجابة عنها كل حسب موقعه ، و أيضا” البحث عن أشكال الحل للغة الكراهية و الإقصاء و تعويم لغة الحوار و النقاش بشكل ديمقراطي و علمي بعيدا” عن الدين و المذهبيات و إعطاء كل ذي حق حقه ..

فتوجهنا بالتساؤلات التالية للاستاذ منصور الأتاسي :

١- كانت دمشق قد أعلنت في شهر يوليو الماضي بإحراز تقدم كبير نحو تشكيل اللجنة الدستورية …لكن ..مشددة على أن العملية الدستورية هي شان سوري و هي ملك السوريين وحدهم و ان الشعب السوري وحده يحق له قيادة هذه العملية و تقرير مستقبلها دون أي تدخل خارجي ….. التساؤل هل ترى أن هذا الكلام يجدي أو ينفع لحل الأزمة السورية ؟ مع العلم أن النظام فاقد دوره في المنصات و المنابر الدولية ( سوتشي …. آستانة …..) و له مدلول عدم جدية العمل حيال هذه اللجنة المشكلة ..

ج-١- اعلام النظام دائما كاذب ولم يفكر ولا للحظة واحده بفتح حوار جدي مع السوريين وهو لايزال يعتمد الحسم العسكري في محاولاته المستمره لاخضاع الشعب السوري ، وحتى هذه اللحظة مازال يقصف قرى في ادلب وحماه ، وأيضا فإن النظام هو من استدعى التدخل الخارجي للإستقواء على الشعب السوري ،حيث يوجد الآن اكثر من مئة الف مقاتل روسي وايراني ومن ميليشيات حزب الله والزينبيات وغيرها داخل سورية ، وهم يساعدوا النظام في قتل الشعب واخضاعه . وأدى استدعاء النظام لهؤلاء الى فقدان دوره واصبح تابعا للدول التي استدعاها لذلك فهو لم يتدخل في تشكيل الوفد التفاوضي ، هو ارسل مرشحيه للدول الضامنه التي اقرت اسماء الوفد وارسلته للامين العام للامم المتحده و بكل الاحوال هو سيخضع دائما لسياسة و أوامر داعميه . و تحول إلى منفذ لإرادات دوليه و لتفاهمات دوليه و لم يعد له اي دور .

س ٢ – تشكيل لجنة دستورية مهمتها صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها أمم المتحدة حسب ما تقوله دمشق .
هل هذا الكلام يتوافق مع ما حصل في سورية منذ البدء بالحرب في سورية و وصول حجم الاعتقالات الى نصف مليون و القتلى و الشهداء يشابهه بالعدد أيضا” ما عدا المهجرين و النازحين والهاربين .

ج -٢- عندما انطلقت الثورة نادت بإسقاط نظام الإستبداد والقمع والنهب والتوريث وبناء نظام ديمقراطي تعددي يساوي بين جميع السوريين ، وأكد بيان جنيف -١- لعام ٢٠١٢ على تشكيل هيئة كاملة الصلاحية لنقل السلطه اي تحطيم الشكل القائم والتوافق على نظام جديد يحقق مطالب الشعب بالانتقال إلى نظام ديمقراطي كما ذكرنا و كلفت قرارات مجلس الامن ذات الصله الهيئة الانتقاليه بصلاحية تحقيق الانتقال بما في ذلك الاتفاق على دستور جديد يؤسس لمرحلة جديدة و لكن رفض الروس تنفيذ تشكيل اللجنة الانتقاليه التي وافقوا عليها اصلا اوقف الدخول الإنتقال الى الحل السياسي ولم يستطع كل الدعم المقدم الى النظام من فرض سيطرته على الشعب ودخلت روسيا في مستنقع تحاول الخروج منه بتشكيل اللجنة الدستوريه . في محاولة منهم لانقاذ النظام من الانهيار . ويحاول الروس الآن للإلتفاف على بيان جنيف وقرارات مجلس الامن بتشكيل لجنة لصياغة الدستور التي لن يكون لها اي قيمه في حال استمرار الاسد بحكم سوريه واستمرار الاحتلال الروسي الايراني لسوريه واستمرار التدخلات الخارجيه التي حولت سورية الى ساحه لصراعات دوليه … و إن الحل الحقيقي الفاعل هو الإعلان عن البدء بتشكيل هيئة وطنيه تنقل اليها كامل السلطات وهي تعمل لنقل السلطه عبر مراحل اكدتها قرارات مجلس الامن .

س ٣ – اشكالية التسمية لهذه اللجنة فالنظام يقول لجنة اعادة صياغة الدستور الحالي ، و المعارضة تقول وضع دستور جديد لسورية جديدة هذه التسمية كيف تراها ؟ و الى أين يؤدي الاختلاف في التسمية ؟

ج -٣- اعتقد ان الروس يهدفوا من تعديل الدستور الى تأكيداستمرار الأسد واحقيته في المشاركة في الانتخابات ، وحذف عدد الدورات التي يحق له المشاركه بها ، واستمرار قيادته للجيش والأمن فالروس لن يجدوا شخص يسلمهم مقدرات وطنه كما فعل الاسد الفاقد لأي احساس بالوطنية،، بينما هدف تغير الدستور هو الانتقال لمرحله سياسيه جديده تؤكد الانتقال السياسي وتقونن الحريات المختلفه من حرية التنظيم السياسي والإعلام والتظاهر ..الخ وتؤكد انتقال السلطه عن طريق صندوق الانتخابات وتحدد دورتين للرئيس وتمنع من ترشيح اقربائه حتى الدرجه الثالثه لدورتين اخريات ….الخ اذا المطلوب هو تغير الدستور بما ينسجم ويحقق الإنتقال الفعلي من نظام قديم اثبت فشله وساهم في تدمير بلادنا وتشريد شعبنا الى نظام ديمقراطي جديد يعمل على اعادة اعمار سوريه و يعيد السوريين الى بلادهم ، ويربط التقدم بالحريه .ويحترم معتقدات المواطنيين ومطالبهم المشروعه بما يؤدي الى تمتين الوحدة الوطنية….

س ٤ – على صفحات السوشيال ميديا ( الفيسبوك .. تويتر ..مواقع الكترونية ….) تواجد نسبة هائلة من السوريين ترفض تشكيل هذه اللجنة و خاصة بأنها لجنة تشكلت خارج نطاق ارادة السوريين أجمع و يعتبرونها لا تمثل السوريين . الا يعتبر هذا الشكل هو مساهمة كبيرة لتغييب الشعب السوري في اتخاذ قرارته و هي أيضا” تساهم في التشتت أكثر للشعب الذي خرج من اجل كلمة حرية و كرامة .
ج-٤- الحقيقه ان صفحات السوشيال ميديا ..هي بمثابة استفتاء تم بشكل عفوي مارسه السوريون وعبروا فيه عن رفضهم للإكتفاء باللجنة الدستوريه ورفضهم لتغييب دورهم في تشكيل اللجنة وتأكيدهم على أن الحل هو البدء بتشكيل اللجنة كاملة الصلاحية لنقل السلطه وبإشراف دولي
 إن الشعب السوري وبغالبيته المطلقة عبّر مرة اخرى عن مطلبه الواضح في اسقاط النظام ونقل السلطه . واعتقد أن كل المحاولات الدوليه الهادفه الى اعادة انتاج النظام لن تستطيع من تغير مطلب الشعب في الحرية. وهي غير قادرة على تحويل هذا الموقف وتشتيت قواه . إن اللجنة الدستوريه بمفردها لا تعبر مطلقا عن موقف الشعب ولا على حاجات التغير ..
س ٥ – عدم دعوة الكرد من مناطق قسد او من الفاعلين بالحراك السياسي الكردي من المجلس الوطني مع وجود اسم او اسمين ليس لهم اي دور في الحركة الكردية في سورية . الا يعتبر هذا اقصاء لهذا المكون الاساسي في سورية ؟ و الذي بالتالي يؤدي الى عدم التشاركية في الوطن ؟
ج -٥- اللجنة الدستورية بمجملها تعبير عن اقصاء الشعب السوري بكامله بما فيه المكون الكردي الذي هو تعبير وطني تاريخه جزء من التاريخ الوطني السوري ، وخصوصا القوى الوطنيه الفاعله داخله والتي تؤكد دائما أن الديمقراطيه هي النظام القادر على حل كا فة مشاكل السوريين وتحقيق مطالبهم العادله ضمن وحدة سورية ارضا وشعبا ..وهكذا فإن الشعب بغالبية بمكوناته مغيب عن الحل بمن فيه المكون الكردي .

  • Social Links:

Leave a Reply