بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب اليسار الديمقراطي السوري

بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزب اليسار الديمقراطي السوري

عقدت اللجنة المركزية لحزب اليسار الديمقراطي السوري اجتماعها الدوري العادي الثالث يوم الأحد الواقع في 09/08/2020 وفق جدول الأعمال التالي:

1-         الوضع السياسي

2-         استعراض تقارير مكاتب الحزب

3-         مناقش تقارير مكاتب الحزب واعتمادها بعد إغنائها بملاحظات الرفاق أعضاء اللجنة المركزية.

4-         مناقشة التحضير للمؤتمر الثالث للحزب.

في الوضع السياسي استعرض الرفيق الأمين العام للحزب الرفيق عبد الله حاج محمد الوضع السياسي العام مؤكداً على استمرار الحزب على نهجه الذي رسمه المؤتمر الأول والثاني للحزب  والالتزام التام بثوابت الثورة السورية العظيمة وعلى رأسها العمل على إسقاط نظام الإجرام نظام بشار الأسد والعمل على استعادة القرار السيادي السوري بسورية حرة تعددية ديمقراطية موحدة شعباً وأرضاً، مع التأكيد بأن أي حل سياسي للحرب المجنونة في سورية يجب أن ينطلق من منطوق قرار جنيف 1 لعام 2012 وقراري مجلس الأمن /2118/ و2254/ وفي مقدمتهما تشكيل هيئة حكم كاملة الصلاحيات لا وجود لبشار الأسد في أي من مراحلها، مع ضرورة محاسبة مجرمي الحرب الذين تلطخت أياديهم بدماء الشعب السوري، واعتبار قضية المعتقلين قضية فوق تفاوضية في أية مفاوضات سياسية قادمة، وعلى ضرورة خروج كافة القوات غير السورية من كافة الأراضي السورية واعتبارها قوى أجنبية محتلة. كما أدان الرفيق الأمين العام تجنيد بعض الشبان السوريين كمرتزقة في الحرب الدائرة في ليبيا سواء مع حكومة الوفاق أو مع قوات الجنرال /حفتر/، محملاً مسؤولية ذلك لجماعة الأخوان المسلمين ومن خلفهم الحكومة التركية، إضافة لبعض العملاء والسماسرة المرتبطة بقوات /فاغنر/ الروسية المدعومة من قبل القوات الروسية المحتلة مع تأييد من قبل نظام بشار الأسد.

ثم انتقل المجتمعين لقراءة تقارير مكاتب الحزب، حيث عرض سكرتير المكتب السياسي تقرير المكتب السياسي الذي تضمن مواقف الحزب السياسية من أهم الأحداث السياسية التي خلال الفترة الممتدة من 11/4/2020 موعد انعقاد اجتماع اللجنة المركزية الثاني ولغاية تاريخه. كما تطرق التقرير على الأوضاع العربية المتعلقة بثورتنا السورية واستعراض الأوضاع الإقتصادية التي تمر فيها سورية سواء في مناطق سيطرة قوات الأسد أو في مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام أو مناطق سيطرة ميليشيات /قسد/. وقد أوضح التقرير الوضع المعيشي الكارثي والذي تفاقم مع جائحة COVID19 وتطبيق العقوبات الاقتصادية من خلال قانون قيصر.

واستعرض الرفيق رئيس المكتب الإعلامي التقرير الإعلامي حيث بين التقرير النشاط الذي يقوم به المكتب الإعلامي من خلال المثابرة على إصدار صحيفة الرافد، ومن خلال متابعة صفحات الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن ثم استعرض الرفيق رئيس المكتب التنظيمي لتقرير المكتب التنظيمي حيث بين بأن المكتب التنظيمي وبسبب تشتت رفاق الحزب في كافة أصقاع المعمورة يعمل في ظل ظروف صعبة وتقدم بعدة مقترحات لمعالجة تلك الصعوبات.

وفي مجال التحالفات استعرض الرفيق رئيس مكتب التحالفات تقرير مكتبة حيث أكد بأن الحزب منفتحاً على كافة الأحزاب والتجمعات والكيانات السياسية التي تتخذ من أهداف الثورة السورية قاعدة عمل رئيسية لها، والعمل جاري على توسيع التحالفات سواء من خلال الحزب أم من خلال لقاء القوى الوطنية الديمقراطية للوصول لأسع قاعدة وطنية ديمقراطية تؤمن بأهداف الثورة السورية.

وأخيراً استعرضت الرفيقة رئيسة منظمة سوريات ديمقراطيات المنظمة الرديفة للحزب واقع عملها ضمن المجال النسوي السوري.

وبعد المداولات تم إقرار إضافة بعض ملاحظات الرفاق أعضاء اللجنة المركزية تم اعتماد تقارير المكاتب.

وفي سياق قرارات الاجتماع فقد اتخذت اللجنة المركزية عدة قرارات تنظيمية تتعلق بعمل الحزب وتوسيع قاعدته الشعبية والإعلامية وفي نهاية الاجتماع تقرر تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة الرفيق الأمين العام وعضوية سكرتير المكتب السياسي وثلاث أعضاء من اللجنة المركزية مهمتها التحضير لعقد المؤتمر الثالث للحزب والذي سيعقد خلال شهر نيسان من عام 2021.

اللجنة المركزية لحزب اليسار الديمقراطي السوري

09/08/2020

  • Social Links:

Leave a Reply