قراءة في كتاب: صحافة النسيان

قراءة في كتاب: صحافة النسيان

أحمد العربي _ ملتقى العروبين

رياض نجيب الريس الإنسان النموذج، من سورية/حماه ودرس في دمشق، كما درس في مدارس بيروت وجامعاتها، وتعلم الصحافة في بريطانيا، ثم عمل صحافيا في لبنان، فكان استمرارا لمسار والده نجيب الريس، الصحافي، صاحب جرية “القبس” والسياسي النائب في البرلمان السوري، وخاض حروبا في السياسة والصحافة ضد الانتداب الفرنسي.

بدأ رياض الريس حياته المهنية مراسلا صحفيا لجريدة الحياة اللبنانية عام ١٩٦٦م، تابع قضايا العرب والعالم في مرحلة الستينات وما تلاها، ومراسلا صحفيا في مناطق التوتر؛ فيتنام واليونان وبراغ وغيرها. غادر إلى أوروبا عام ١٩٧٧م بعد الحرب الأهلية، ثم تابع عمله الصحفي وأنشآ جريدة المنار. ثم تابع دوره التنويري المعرفي من خلال انطلاق دار نشر تحمل اسمه: شركة رياض الريس للنشر والتوزيع عام ١٩٨٦م، التي فتحت صدرها لكل نشر يثير قضايا محلية أو عربية سياسية أو عالمية وقضايا أدبية، في مواجهة ظلمات الاستبداد والفساد والتخلف، ومن نشاطاته الأدبية البارزة إصدار مجلة “الناقد” التي كانت علامة بارزة في الصحافة الثقافية، بحيث يمكن القول لم تعد الثقافة العربية نفسها بعد صدور الناقد التي استقطبت ابرز القامات الأدبية في الوطن العربي، وصنعت ثقافة مغايرة للسائد، ما زالت تلعب دورا رائدا حتى بعد احتجابها.

صحافة النسيان، كتاب رياض الريس هذا، عبارة عن نصوص صحفية كتبها في متابعات ميدانية، لمناطق التوتر والتحرر والتغيرات العربية منذ نصف قرن. لسان حال كتابه يقول: إن الذين ينسون ماضيهم وخبراته محكومون بالعودة لتكرار ذات المشاكل والأخطاء والمآسي، التي عاشوها في السابق، انها ازمة من لم يتعلم من تجاربه.

الكتاب بمثابة وصية رياض الريس الذي وافته المنية في ٢٦ أيلول عام ٢٠٢٠م، عن عمر ٨٣عاما، إثر إصابته بمرض كورونا .

يبدأ الكتاب فصوله :

ما نسيه اليمنيون.

يعيد رياض رياض الريس نشر التحقيق الصحفي الذي نشره عام ١٩٦٨م. راصدا بالتفاصيل واقع اليمن الجنوبي، الذي كان تحت الاحتلال الإنكليزي الذي أمتّد إلى ١٢٨سنة. وكيف كانت سنوات الستينات من القرن الماضي، حبلى بالعمل السياسي والعسكري والدبلوماسي للحصول على استقلال اليمن الجنوبي وتشكيل دولته المستقلة. كانت المنطقة العربية قد تأثرت بالمد العروبي بقيادة جمال عبد الناصر، وأدت إلى ثورة في اليمن الشمالي عام ١٩٦٤م، أسقطت الإمامة وبنت الجمهورية اليمنية وعاصمتها صنعاء. كما قدمت مصر الدعم المعنوي والمادي للحراك في جنوب اليمن، عدن والسلطنات العشرين المحيطة بها. وكلها تحت حكم الإنكليز. السلطنات التي تعبر عن البنية القبلية الإقطاعية. كذلك دور الإدارة الإنكليزية الإستعمارية التي خلقت بنا حزبية وسياسية و مصلحية، تديرها هي، تضبط ايقاع اختلافها وصراعها. كما كان اليمن الجنوبي قد تأثر بالمد القومي العربي، فكرا وممارسة، وكان قد توسعت فيه حركة القوميين العرب، التي تحولت في ممارستها السياسية بعد ذلك تحت مسمى الجبهة القومية، بعقيدتها الماركسية وايمانها بالكفاح المسلح. كما تواجدت جبهة التحرير المتأثرة بالقاهرة، والتي التحق بها الكثير من ضباط وجنود الجيش اليمني الجنوبي الذي كان تحت الرعاية الإنكليزية، كان هناك أيضا تدخلات سعودية تعادي التمدد المصري داخل اليمن. كما تدخلت الهيئات الدولية مجلس أمن وغيره، حصلت مفاوضات وصراعات، وتدخلات كثيرة، كان النصر أخيرا لحامل السلاح، ولمن يمتلك بنية تنظيمية قوية منضبطة ممتدة، وهذا تحقق في الجبهة القومية. تصارع الأخوة، وكان السلاح والقتل والاغتيال الحكم بينهم. كان يناور المستعمر الانكليزي في موضوع الإستقلال، و يستثمر الصراع لرسم معالم المستقبل ما بعد خروجه من اليمن الجنوبي، وكيف يستفيد من ذلك…الخ.

النص يريد أن يقول ما أقرب ما يحصل في اليمن اليوم مثل ما قبل نصف قرن، صراع الأخوة بالوكالة عن الدول الداعمة، القوة للسلاح والمال والتنظيم والتجييش العقائدي، الدم اليمني المهدور، تدخلات الخارج بدء من أمريكا وصولا الى ايران ودول الخليج. الصراع مستمر والدم اليمني مستباح والمستقبل مظلم. هكذا يحصل عندما لا نتعلم من ماضينا.

ما نسيه الخليجيون:

ينتقل رياض الريس للحديث عن مجلس التعاون الخليجي، وذلك في حديث مع محمد المسفر لتلفزيون قطر عام ١٩٩٧م. يؤكد أن أكبر الأخطاء التي وقع بها العرب عندما ارتضوا أن ينتموا إلى ولاءات أقل من الولاء إلى عروبتهم، وإمكاناتهم كعرب مجتمعين، وكان بناء مجلس التعاون الخليجي بصيغته الحالية عام ١٩٨١م، تطورا عن أفكار وممارسات من بداية القرن الماضي، وذلك برعاية المستعمر الانكليزي الذي اراد توحيد مناطق سيطرته في الخليج العربي واليمن وعمان، أما سبب نشأة مجلس التعاون الخليجي الحالي هو حصول حركة الخميني في إيران وبناء نظام إسلامي ذي طموحات توسعية في دول الجوار، وسرعان ما اندلعت الحرب العراقية الإيرانية، حيث دعمت دول مجلس التعاون الخليجي العراق بكل الإمكانيات ليصمد ويقاتل. كما يرصد تطور مواقف مجلس التعاون، بعد ذلك حيث احتل العراق الكويت، وعدم حل المشكلة عبر البيت العربي، ولجوء دول المجلس الى الولايات المتحدة ودول التحالف، ودورهم في تحرير العراق وكثير من المآسي التي حصلت في العراق بعد ذلك. ينتقد رياض الريس انكفاء دولالخليج على نفسها، وعدم التصرف وفق المصلحة الوطنية لشعوبها، وعدم إعطاء فرصة لخطوات في المشاركة السياسية في بلادها، وتسليم أمورها السياسية بالكامل لأمريكا التي لا تفكر إلا في مصلحتها، وتجعل دول الخليج تدفع الثمن وتكون ضعيفة وخائفة من البعبع الإيراني، رهنت دولها وشعوبها وامكانياتها لأمريكا. إن رياض الريس يؤكد في هذا الفصل استمرار واقع دول مجلس التعاون الخليجي على ما هي عليه بعد ما يزيد عن العقدين على هذا النص الذي كتبه. مازالوا ضعافا وغير متصالحين مع شعوبهم،فلا خطوات تشاركية وديمقراطية ابدا، مرتهنين لأمريكا، وضعفاء أمام أي تهديد خارجي. وإيران تعبث في أمنها القومي ووجودها. في اليمن وسورية ولبنان ودولها ذاتها. لم يتغير شيء ولم تتعلم هذه الدول من ماضيها أي شيء.

مانسيه السوريون.

ينتقل رياض الريس للحديث عن نفسه في بدايات الثورة السورية. لقد وقع الصحفي المغامر ضحية جسده، لقد أصيب بفشل كلوي، وأصبح لزاما عليه أن يغسل كليتيه ثلاث مرات اسبوعيا، وزاد معاناته سقوطه وتكسر يديه ايضا. لقد اصيب بالعجز شبه الكامل عندما اصبحت سورية بأمس الحاجة اليه ليعاين ما بها ويتحدث عنها. لنعرف أنه سوري الأصل من مدينة حماه. وأنه عاش طفولته في دمشق حي بستان الرئيس، وأنه تذكر أنه عاش عمره كله يعمل في الصحافة وتكلم عن كل الدنيا، حيث كان حاضرا في أحداثها، صحافي يتقصى ويتابع. لكنه اكتشف أنه لم يتحدث عن سورية يوما. سورية التي يتذكر فيها طفولته وكيف كانوا يشكلون عصابات ويهاجمون الأشجار والنباتات المجاورة لبيتهم، ويأكلون ما تصل إليهم أيديهم. يتذكر ذلك في معرض رد النظام السوري الوحشي على الأطفال السوريين الذين كتبوا على جدران درعا. عبارات ثورية، تعامل معها النظام على انها اعلان حرب، اباد الأطفال ومن بعد ذلك، سحق سورية كلها وشعبها.

كتب رياض الريس ذلك عام ٢٠١٦م في مجلة بدايات.

مانسيه اللبنانيون.

ينتقل رياض الريس للتحدث في مجلة بدايات عام ٢٠١٩م أيضا عن العلاقة السورية اللبنانية منذ الإنتداب الفرنسي وتشكيل دولتي سورية ولبنان تحت سلطة الفرنسيين. يؤكد رياض الريس على حقيقة كانت معاشة بين السوريين واللبنانيين منذ ذلك الوقت؛ شعب واحد في دولتين. وكيف حصلت مواجهات إعلامية وسياسية ترفض التقسيم الذي اعتمده الفرنسيين، لبنان الكبير وسورية، حيث رفض كثير من السياسيين والصحفيين السوريين الحاق بعض المدن السورية الى لبنان مثل البقاع وغيره. وكيف ظهر موقف البطرياركية المارونية تتزعم الموقف الانعزالي وأن لبنان مسيحي وجزء من الغرب. وكيف تم مواجهة هذا الموقف. ورفض التقسيم الطائفي، وأن سورية ولبنان ينتميات للعروبة وسورية الواحدة. لقد غاص رياض الريس عميقا في السجال حول عروبة سورية ولبنان وانهم واحد في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي. موقف فارس الخوري الذي أكد من الجامع الأموي في حلب عام ١٩٣٣م، عروبة لبنان ووحدتها مع سورية، وتوجه فخري البارودي مع وفد كبير بعد ذلك الى بكركي مركز البطرياركية المارونية في لبنان ليؤكد على وحدة لبنان و سورية و عروبتهما. كما توقف رياض الريس عند موقف الإنتداب الفرنسي الذي لعب على الوتر الطائفي وأن سورية اسلامية ولبنان مسيحي. عندما اصروا على ان يكون رئيس لبنان مسيحيا، لأن رئيس سورية مسلم. وأن الفرنسيين جاؤوا ليحموا المسيحيين والشيعة، والتي تعني ضمنا تأكيد طموحهم على تقسيم سورية لدولتين، داخلية مسلمة وساحلية علوية. كما تحدث رياض الريس عن تثبيت واقع لبنان كدولة تم القبول بها بصعوبة من السوريين والعروبيين اللبنانيين وقتها على أن تكون دولة عربية وعلى قاعدة المواطنة، وليست دولة المحاصصة الطائفية التي ستكون أساس كل الصراعات التي ستأتي لاحقا في لبنان.

مانسيه القوميين العرب.

يوجه رياض الريس حديثه في هذا الفصل إلى المؤتمر القومي العربي في دورته السابعة عشر عام ٢٠٠٦م ويعيد ارسالها في السنة التالية. لكنهم لم توزع على الأعضاء ؟ !.

لقد شارك رياض الريس في المؤتمر القومي العربي منذ تأسيسه عام ١٩٩٠م في تونس. وتابع معه وفيه توجهاته وأعماله والمأمول منه. لقد كانت دعوة المؤتمر القومي العربي، محاولة صادقة لمواجهة موجة التردي في الوضع العربي. قبل احتلال الكويت من قبل العراق وتحريره بعون التحالف الدولي، ثم حصار العراق واحتلاله من الأمريكان. كان المأمول من هذا المؤتمر أن يكون الأداة التي تضع العرب على السكّة المطلوبة. لقد طالب رياض الريس، أن يتحول المؤتمر القومي العربي، إلى حزب سياسي، يضع له رؤى وتوجهات واستراتيجيات ينفذها على الأرض العربية. أن بتجاوز في بنيته وسلوكه حالة الأحزاب السابقة. أن يكون عروبيا حقا، و ديمقراطيا ويؤمن بالأسلوب العلمي، وأن لا يكون مجرد واجهة نخبوية تتوسع مع الزمن من بقايا سياسيين مستقيلين و مقالين من أدوارهم. وأن لا يكون مجرد شكل كاريكاتوري أجوف، وقد يكون مخترقا من الأنظمة، وأن يبتعد عن المداهنة والحياد. السياسة لا تحتمل ذلك. لقد طالب بأن يكون مؤتمرا قوميا إنقاذيا بجدارة، ويكون رافعة قومية في عصر السقوط العربي. لكن ادارة المؤتمر لم تتجاوب مع الدعوة إلى درجة عدم توزيع نص رسالة رياض الريس على الأعضاء لعامين متتاليين.

إنها مأساة فعلا.

ما أود إضافته هنا لمزيد من التنوير وكشف بعض المستور: أن المؤتمر القومي العربي، كان محكوما ومنذ البدء من الأنظمة المستبدة المدعية القومية في سورية والعراق وليبيا. بعضهم بدعم مادي وبعضهم بدعم لوجستي. لذلك كانوا محكومين دوما بخطوط حمر لا يتجاوزوها. سواء كمؤتمر قومي عربي، أو مؤتمر قومي إسلامي. لذلك كانوا ممنوعين أن يتجاوزوا حالهم الشكلي ودورهم الهزيل. طبعا هذا على مستوى الإدارة العامة، ولا يطال الكثير من القوميين الأصلاء والمنتمين لقضية العروبة والديمقراطية ومنهم رياض الريس. وسرعان ما ظهروا على حقيقتهم أكثر بعد ثورات الربيع العربي. وموقفهم المرتاب والمعادي للثورات خاصة بعد أن وصلت إلى سورية. لذلك كان ضربا من الوهم أن يكون المؤتمر القومي العربي أداة لصناعة وعي عربي ديمقراطي في الوطن العربي. وللأمانة هنا لقد ظهر على هامش نشاط المؤتمر و موازيا له مركز دراسات الوحدة العربية. الذي رفد الفكر العربي المعاصر بكثير من الدراسات الفكرية والسياسية والبحوث الميدانية والندوات المهمة التي نورت الوضع العربي معرفيا لجيل جديد من الشباب العربي.

ما نسيه الشعراء.

يتحدث رياض الريس في هذا الفصل عن سليم رشيد الخوري الملقب الشاعر القروي الذي كتب رثاء له بعد وفاته عام ١٩٨٤م عن عمر ناهز ٩٧عاما. الذي ولد في قرية لبنانية، وهاجر باكرا الى البرازيل وعاد عام ١٩٥٨م. كان نموذج اللبناني المسيحي العروبي، المنتمي بكليته لأمته العربية وقضايا. كتب الكثير من الشعر والنثر، عايش كل المتغيرات التي حصلت بالأمة العربية ولبنان والقضية الفلسطينية. كان توقيت وفاته مقترن مع حال سيء يمر على العرب، حرب بين العراق وإيران مستمرة منذ سنوات، وحرب أهلية لبنانية في أوجها، وحال العرب لا يسر احدا. مات القروي ولم يجد من يعطيه حقه ويذكر أدواره وما قدم.

إنها غصة الهزيمة العامة وعدم الوفاء لعظماء الأمه.

رحم الله الشاعر القروي.

مانسيه المثقفون.

كتب رياض الريس في مطلع عام ١٩٨٤م، هذا النص عن جورج أورويل الكاتب البريطاني، صاحب رواية ١٩٨٤م المشهورة، حيث تحدث عن مؤلفها الشاب الذي ولد وعاش جزء من حياته مع أهله في الهند المستعمرة البريطانية مطلع القرن العشرين، كان من الفقراء والمظلومين، وهذا انعكس عليه لينتمي إلى اليساريين الذين يعملوا ضد الظلم في مجتمعاتهم وفي العالم. التحق بالحرب الأهلية الإسبانية وقاتل ضد الجنرال فرانكو، واكتشف بعد ذلك ان من قاتل معهم كانوا اسوأ من فرانكوا، انتصر بعد ذلك للحرية والديمقراطية، رفض استبداد الغرب الرأسمالي والظلم الشيوعي على يد ستالين. كانت روايته الاولى مزرعة الحيوان معبرا عن هذه المظلومية من الغرب الرأسمالي والشرق الشيوعي، تبعه في روايته ١٩٨٤التي كتبها أواخر ١٩٤٨م والتي يتحدث عن النظام الدكتاتوري الشمولي بحضوره المطلق في حياة كل الناس، مجتمع القهر والظلم والتسلط على حياة الناس ورغباتهم. رواية كانت نبوءة تتحدث عن عصر قادم. عاش جورج أورويل فقرا مدقعا. تحسنت حياته قليلا من ريع روايته مزرعة الحيوان، كما راجت روايته ١٩٨٤، لكنه لم يعش ليستفيد من ريعها وشهرتها وتنبؤها للمستقبل. توفي بعد أشهر من نشرها من مرض السل الذي احتل جسده.

كتب رياض الريس هذا النص أوائل عام ١٩٨٤م، ونشرها وقتها في مجلة المستقبل وأعاد نشرها عام٢٠١٧م في مجلة بدايات.

مانسيه المسلمين.

نشر رياض الريس في مجلة المستقبل، حديثا مع أغا خان كريم شاه إمام الإسماعيلية النزارية في قصره الكبير في فرنسا. استفتحها بالحديث عن الإسماعليين الفرقة الإسلامية المنتمية للشيعة تاريخيا. فهم يعودون إلى إسماعيل ابن جعفر الصادق الذي توفي بحياة والده، واختار أنصار إسماعيل ابنه ومن بعده أبنائه عبر التاريخ ليكونوا أئمتهم المعتمدين. هذه الفرقة التي استطاعت أن تصل للمغرب العربي وتبني الدولة الفاطمية التي توسعت ووصلت الى مصر واستمرت بالحكم عدة قرون. الى أن أسقط صلاح الدين الأيوبي دولتهم. وانتقل فرع النزارية منهم إلى قلعة آلموت واستمروا يتابعون الأئمة حتى يومنا الحالي، يصل تعداد الإسماعليين إلى الملايين وينتشرون في جميع أنحاء العالم. الإمام الحالي لهم كريم شاه أغا خان الإمام التاسع والأربعين. يعيش في أوروبا، تعلم وحصل على الشهادات العلمية العالية، يمتلك مشاريع واستثمارات وأموال طائلة. حيث يعتمد نظام الجباية الديني عند الإسماعليين على اقتطاع مقدار محدد من جميع الأتباع هذا اضافة إلى التبرع له ما يساوي وزنه ذهبا والماس وبلاتين في كل يوبيل يمر عليه. لقد صنع أغا خان ومن قبله والده وجدّه مؤسسات رعاية ودعم وتنمية لكل اتباعهم في جميع أنحاء العالم.

في الحديث معه سأله رياض الريس حول قدرته على الجمع بين منصبه الديني وعيشه في أوروبا وممارسته المعتمدة على الإستفادة من الأسلوب العلمي ومن الصناعات والقدرات الغربية. كان جوابه أن هذا ما يجب وأن عمله هذا وقبله والده وجده جعلهم مقبولين عالميا، ولهم أدوار جيدة على رعيتهم والبلدان التي يعيشون فيها. وأكد على النظرة الإنسانية للإسلام والمختلفين في الإعتقاد، وأن الدور المطلوب للمسلمين يعتمد على مقدار تقبلهم المختلف عنهم ومقدار تعلمهم واستفادتهم من التقدم في بناء حياتهم الأفضل. كان انطباع رياض الريس عن لقائه مع أغا خان أننا أمام نموذج إسلامي يحتذى في سلوكه الديني ودوره المجتمعي ومع اتباعه بغض النظر عن الموقف من اعتقاده هو ورعيته. سواء اتفقنا أو اختلفنا معه وهذا صحيح.

مانسيه المصرفيون.

ففي هذا الفصل الذي كتبه رياض الريس عام ١٩٦٧م. متتبعا يوسف بيدس رئيس بنك انترا اللبناني، البنك المفلس في ذلك العام. وهروب يوسف بيدس إلى سويسرا، وطلب الحكومة اللبنانية له عبر مذكرة جلب دولية، وذهاب رياض الريس إلى سويسرا ولقائه بعدد من المسؤولين السويسريين، لعله يستطيع أن يلتقي بيوسف بيدس، لكنهم لم يسمحوا له بذلك. متعللين بأسباب قانونية وإجرائية.

تبدو هذه الاستعادة في هذا الكتاب بعد أكثر من نصف قرن، هي دعوة لوقفة تأمل لما يحصل في المصارف اللبنانية هذه الأيام عام ٢٠٢٠م والواقع المأساوي للمودعين وأموالهم المتآكلة سواء بالعملة المحلية المنهارة. او العملة الصعبة التي تبين أنها تبخرت…

وهذا حديث آخر.

هنا ينتهي كتاب صحافة النسيان لكاتبه رياض الريس. وفي التعقيب عليه نقول:

إن الكتاب هو محاولة من رياض الريس الذي افنى عمره في العمل الصحفي والبحث والعمل في الشأن العام، وكتب عشرات الكتب، ولاحق الكثير من القضايا في عقود زادت على نصف قرن. أراد أن يقول أن الشعوب التي لا تعرف ماضيها وما مر بها من تجارب، محكوم عليها أن تعيش مرارة الوقوع بالخطأ مرات أخرى، وأن لا تستفيد من ايجابيات ماعاشته سابقا. كما يريد أن يقول أن سلسلة الأحداث من الماضي للحاضر للمستقبل، مترابطة و متوالدة وفيها من العبر والخبرات الكثير لمن يريد أن يعرف ويتعلم.

رحم الله الراحل رياض نجيب الريس، الذي عاش حياته على أنها رسالة أدّاها بجدارة ويستحق أن نفتخر به وبأمثاله.

  • Social Links:

Leave a Reply