ما هو الهدف من الاعلان عن افتتاح “ممرات إنسانية” في ادلب

ما هو الهدف من الاعلان عن افتتاح “ممرات إنسانية” في ادلب

يونس الكريم 

إعلان النظام عن افتتاح ممر “إنساني” بين مدن وبلدات شمال غربي سوريا والمناطق الواقعة تحت سيطرته، بعد أيام من حديث نائب رئيس قاعدة حميميم الروسيّة، فياتشيسلاف سيتنيك، عن التجهيز لافتتاح ثلاثة معابر لخروج المدنيين من إدلب بسبب التردي الاقتصادي والطبي، بحسب زعمه.

 

ربما يتسائل العديد حول الغاية من افتتاح معبر، وخاصة ان الكلام لخروج المدنيين من ادلب الى مناطق النظام التي تعاني من تدهور معيشي ؟

الحقيقية الهدف من فتح المعبر في حال تم هو تحقيق عدة نقاط :

١_ يأتي من ضمن الاتفاق الروسي_ التركي حول تقاسم محتوى صوامع شيراكرك بينهم ، وهي حزمة من التفاهمات حول مصير المنطقة ومستقبلها ، وبالتالي فتح المعبر لتحديد الشكل النهائي للديمغرافية بعد سماح لمن ينتقل بينهم بالانتقال، وهو ما يمكن اعتباره خطوة اولى او مقدمة لالية التعاون ما بين مناطق المعارضة ومناطق النظام .

٢_ شرعنة التبادل التجاري بين المحرر _ النظام ، وبالتالي هذا الامر سوف يقود الى افتتاح طريق m4 , m5 رسمياً .

٣_ نوع من الحملة الانتخابية للنظام بتحسن واقع الليرة من خلال توفر السلع و حصول على قطع الاجنبي ببيع السلع لمناطق النظام وبالتالي تحسن بصرف الليرة وواقع المعيشي للمواطنين.

كما محاولة اشاعة ان تركيا سوف تتخلى عن المعارضة وانهم سوف يخضعون للسيطرة النظام ، وان انذارتهم للمعارضة بدأت تعطي اوكلها ، وان العسكرة هو الحل ( رغم تعارضه مع الخطتبات الاخرى الا انه يوصل كل منها لمستمعيها ) .

٤_ يأتي افتتاح المعبر ، كإشارة لتغير بسلوك جبهة تحرير الشام وخلصة انها جاءت بعد لقاء جولاني بالصحفي الامريكي وما طرأ تغير على شكل الجولاني ، وهو ما قد يوحي ان النظرة السلفية للقضايا لم تعد موجودة او متشددة وانه مستعد الى جلوس على طاولة الحوار الحل النهائي ، وهو ما قد يقود الى إزالة جبهة تحرير الشام من قائمة الارهاب.

٦_ كما قد يشير الى ان النظام والمعارضة بما فيها قسد حول الية ادارة المناطق الجغرافية بكل منطقة وبالتالي  الحل النهائي للرؤية الروسية_ التركية بدأت تتبلور.

كما قد نشهد عودة الحوالات المالية عبر مناطق قسد ومناطق الجولاني .

  • Social Links:

Leave a Reply