16 منظمة سورية ودولية توجه رسالة مشتركة للاتحاد الأوروبي

16 منظمة سورية ودولية توجه رسالة مشتركة للاتحاد الأوروبي

عن المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية

بمناسبة اجتماعات منظمة حظر الأسلحة الكيماوية ، ١٦ منظمة سورية ودولية توجه رسالة للاتحاد الأوروبي لدعم موضوع المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا، وتطلب العمل على إصدار قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لإنشاء محكمة خاصة بسوريا.

الممثل السامي جوزيب بوريل

المفوضية الاوروبية

نسخة إلى :

الممثل الخاص لحقوق الإنسان إيمون جيلمور

المبعوثة الخاصة لنزع السلاح وعدم الانتشار وتحديد الأسلحة مارجولين فان ديلين

سفير لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ميكا ماركوس لينونين

دائرة العمل الخارجي الأوروبي

عزيزي الممثل السامي بوريل:

بينما يستعد مؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW) للاجتماع في الفترة من 20 إلى 22 أبريل ، تود المنظمات الموقعة أدناه البالغ عددها 14 منظمة أن تعرب عن امتنانها لجهود الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لتعزيز المساءلة عن الفظائع. في سوريا ارتكبته جهات حكومية وغير حكومية. الآن نطلب دعمكم في البناء على الإنجازات المهمة حتى الآن من خلال الدعوة إلى جلسة مخصصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن المساءلة في سوريا في وقت لاحق من هذا العام.

قادت أوروبا الطريق في السعي لتحقيق العدالة للسوريين. بدأت العملية القضائية والمحاكمات بموجب الولاية القضائية العالمية  في العديد من البلدان الأوروبية في محاسبة الجناة الأفراد.

خصصت بعض الدول الأعضاء موارد كبيرة لإنشاء وحدات مخصصة لجرائم الحرب ، وسهلت شبكة الإبادة الجماعية التابعة للاتحاد الأوروبي التحقيقات والملاحقات القضائية عبر ولايات قضائية متعددة. صوتت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي جميعًا لصالح إنشاء آلية الأمم المتحدة الدولية المحايدة والمستقلة لسوريا (IIIM) ، وقد زودتها بالدعم السياسي والأمن المالي الحاسم.

في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، أدى دعم الدول الأعضاء بالإجماع في الاتحاد الأوروبي لإنشاء فريق التحقيق وتحديد الهوية إلى تعميق فهم مسؤولية الحكومة السورية عن هجمات محددة بالأسلحة الكيماوية على السكان المدنيين.

نرحب بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في رعاية مشروع القرار بشأن فشل سوريا المستمر في الامتثال لاتفاقية الأسلحة الكيميائية ، والذي من شأنه أن يؤدي إلى تعليق غير مسبوق لحقوق وامتيازات دولة عضو في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء في حد ذاته لن يحقق العدالة للعديد من ضحايا الهجمات بالأسلحة الكيميائية أو الجرائم الأخرى التي ارتكبها نظام الأسد. يجب أن يكون جزءًا من خطة أكبر لتعزيز العدالة والمساءلة.

ولهذه الغاية ، تطلب منظماتنا من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إعداد بيان مشترك – أو سلسلة من البيانات المنسقة – ردًا على التصويت المتوقع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في أبريل. نطلب منك اغتنام هذه الفرصة للدعوة إلى مناقشة مخصصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التدابير الإضافية الملموسة التي يمكن أن تتخذها الدول لدعم العدالة في الجرائم الفظيعة في سوريا. وهذا لا يعني فقط الهجمات بالأسلحة الكيميائية ، ولكن أيضًا العنف الجنسي والتعذيب والقتل خارج نطاق القانون والاختفاء القسري والخطف واستهداف المستشفيات والعاملين في المجال الطبي والتهجير القسري – النطاق الكامل لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تسببت في معاناة لا توصف. الشعب السوري. إن حجم وعمق هذه المعاناة والظلم إهانة للبشرية جمعاء.

يمكن لجلسة مخصصة حول العدالة لسوريا في الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تخلق زخمًا دبلوماسيًا لتعزيز آلية التحقيق الدولية المستقلة ، والعمل بشكل جماعي لتعزيز التعاون والتعاون من خلال زيادة استخدام فرق التحقيق المشتركة ، وإنشاء محكمة خاصة قائمة على المعاهدات لسوريا ، ومن شأنها إرسال قوية. إشارات داعمة للبلدان التي تكون فيها الملاحقات القضائية ممكنة ومستمرة. كما يمكن أن توفر جلسة الجمعية العامة دفعة جديدة لمعالجة المطالب السورية الرئيسية الأخرى للعدالة ، بما في ذلك الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين ؛ وقف التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والجرائم الجنسية. تدابير لتوفير المعلومات عن الأشخاص المختفين ؛ وتدابير لتوفير الدعم والتعويض للناجين ، بما في ذلك الدعم النفسي الذي تشتد الحاجة إليه ثقافيًا ولغويًا. كما ستكون جلسة الجمعية العامة فرصة للاعتراف الرسمي والعلني بحقيقة الجرائم المرتكبة في سوريا ، ويمكن أن تضع آليات لإحياء ذكرى الضحايا.

أقرت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالفعل بأهمية العدالة في الفظائع المرتكبة في سوريا. نطلب الآن مساعدتكم في قيادة الطريق للمجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات المنطقية التالية نحو هذا الهدف. نطلب منك مشاركة هذه الرسالة مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، ونرحب بفرصة مناقشة هذا الأمر معك أو مع المسؤولين الآخرين. لا تتردد في الكتابة إلى أي من جهات الاتصال لمنظماتنا.

بإخلاص،

اعملوا من أجل سوريا

مارسيل شحوار ، Campaign.Manager@donotsuffocatetruth.com

لجنة العدل والمساءلة الدولية

نيرما جيلاتشيك ، outreach@cijaonline.org

المدافعون عن الحقوق المدنية

جون ستوفر ، john.stauffer@crd.org

دولتي

رولا بغدادي ، rolla.bg@dawlaty.org

جورنيكا 37

توبي كادمان ، tobyc@guernica37.org

مبادرة عدالة المجتمع المفتوح

إريك ويت ، eric.witte@opensocietyfoundations.org

الأرشيف السوري

ليبي ماكيفوي ، libby@syrianarchive.org

حملة سوريا

ليلى كيكي ، laila@thesyriacampaign.org

المركز السوري للدراسات والبحوث القانونية

أنور البني ، a.albuni@sl-center.org

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير

مازن درويش mazen.darwish@scm.ngo

فرقة الطوارئ السورية

معاذ مصطفى mouazmoustafa@gmail.com

الشبكة السورية لحقوق الإنسان

فضل عبد الغني ، fadel@sn4hr.org

النساء الآن من أجل التنمية

ماريا العبدة ، maria.alabdeh@women-now.org

الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية

لين العابد leen.alabed@wilpf.org

  • Social Links:

Leave a Reply