حول التحول في معيشة الناس – عبد الرزاق دحنون

حول التحول في معيشة الناس – عبد الرزاق دحنون

عبد الرزاق دحنون

حول التحول في معيشة الناس
(إذا أردنا أن نعرف ماذا يحدث في سورية، فعلينا أن نعرف ماذا يحدث في البرازيل)
“حسني البورظان”
في المسلسل السوري” صح النوم”
يحدث التحول فقط إذا نُظمت القطاعات الشعبية وحُشدت (لتتجاوز) هذا النظام الذي يولد الفقر والبؤس والجوع وعدم المساواة.
لقاء مع الراهب الدومينيكاني البرازيلي فراي بيتو
أجراه
باولو فيتوريا – ايل مانيفستو جلوبال
ترجم هذا النص غوغل
سؤال:
نشأت أولى تجارب التعليم الشعبي في البرازيل من حركات المقاومة ضد الدكتاتورية العسكرية. حتى السجون أصبحت مكاناً للتجريب. ما هي الذكريات التي لديك عن تلك الحقبة؟
جواب:
في حالتي، قضيت أربع سنوات في السجن، اثنان مع سجناء سياسيين واثنان مع سجناء عاديين. مع السجناء العاديين، جربنا التعليم الشعبي من خلال المسرح وحلقات القراءة والحرف اليدوية والرسم. في ذلك الوقت، استلهمنا بالفعل المنهجية التي ابتكرها باولو فريري. يصادف شهر سبتمبر القادم الذكرى المئوية لميلاده، ومن الصواب فقط أن نتذكر كيف أن التعليم الشعبي، الذي قدمه، لا يزال لديه القدرة على تحويل المظلومين إلى أبطال اجتماعيين وسياسيين. أعتقد أنه بفضل باولو فريري أيضًا، في بلد نخبوي مثل البرازيل، حيث المصرفيون أكثر ثراءً من البنوك الأوروبية، أصبح نقابي عمال المعادن مثل لولا رئيسًا للجمهورية، وانتخب لفترتين. بفضل فريري، أصبح العديد من القادة الشعبيين لاعبين سياسيين مهمين.
سؤال:
ما هو الجانب، على وجه الخصوص، من أصول التدريس لدى فريري الذي أثبت أنه الأكثر فائدة؟
جواب:
لقد كان يبدأ من سياق الطلاب، كما فعل فريري في مجال محو الأمية، من خلال ما يسمى بالكلمات التوليدية التي انبثقت عن عملية حوارية تستند إلى مواقف ملموسة. نبدأ من هناك ومن روايات الأسرى بما في ذلك الجرائم التي ارتكبوها. من الواضح أنه لم يكن الجميع على استعداد للتحدث، لكن البعض وصف الأشياء بالتفصيل، وكان يعمل تقريبًا مثل العلاج الجماعي. كانت التأثيرات مثيرة للإعجاب، في مجموعات الدراما، لتلك المنهجية التي وضعت حياتهم في سياقها، وحفزت الجميع على التفكير في أفعالهم، والعواقب والأسباب. كما أعدت صياغة التحليلات التي اقترحها باولو فريري عندما خرجت من السجن، وبدأت العمل مع الحركات الشعبية. مع السجناء والمجتمعات الشعبية والنقابات والعمال، من المهم التغلب على تدني احترام الذات – لم تتح الفرصة للكثيرين للدراسة – من خلال تعزيز الوعي بثقافة لا يمتلكها حتى علماء الفيزياء الفلكية أو الكيميائيين أو المهندسين العظماء أو المحامين. هناك ثقافات متميزة ولكنها متكاملة اجتماعيًا.
سؤال:
يعزز الحوار الثقافات ديالكتيكيًا، وبالمثل، مع التأكد من أن كل منهما يتعلم من الآخر.
جواب:
لدى الجماهير تصور للحياة على أنها مجرد عملية بيولوجية: لقد ولدت، أنا جزء من أسرة، أدرس، أتزوج، لدي أطفال، أعمل لإعالة الأسرة. تقوم الرأسمالية على هذه الدورة البيولوجية للتكاثر الاقتصادي التي تتلخص في الإنتاج والاستهلاك. “ينقلنا” التعليم الشعبي من كوننا “جماهير” إلى “شعب”، من تصور الحياة كدورة بيولوجية إلى دورة سيرة ذاتية: أنا جزء من عائلة، وهي جزء من طبقة معينة، مدرجة في السياق، في ظرف دولي، يطرح أسئلة معينة. الحوار أمر أساسي لتعزيز هذا الوعي التاريخي والسيرة الذاتية للعملية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والتي هي حياة المرء.
سؤال:
ما قيمة هذه العملية اليوم؟
جواب:
كنت في حكومة لولا (2003-2004) لمدة عامين في برنامج “القضاء على الجوع”، واليوم أعترف على مضض أننا ابتعدنا عن القاعدة الشعبية. هناك مبدأ فريري مهم جدًا لنظرية المعرفة: يفكر الرأس في مكان القدمين؛ أي عندما نغير المكان الاجتماعي فإننا نغير أيضًا المكان المعرفي. أدى الخروج من الاتصال المباشر مع القاعدة الشعبية والبدء في العيش في “أروقة السلطة” إلى نقص الوعي بأهمية التعليم الشعبي. أعتقد أن أحد أخطاء اليسار في أمريكا اللاتينية هو أنهم تخلوا عن العمل مع أفقر القطاعات. في البرازيل، يقولون إن اليسار متحد فقط في السجن، وهذا صحيح. عندما فزنا بحكومات ديمقراطية شعبية، أهملنا الأطراف، والأحياء الفقيرة، والمناطق الريفية.
سؤال:
لقد أعطت الظاهرة الشعبوية المتنامية مساحة للاضطهاد الأيديولوجي العنيف ضد فكر فريري.
جواب:
أعتقد أن أداة اليمين الأكثر وحشية لمهاجمة فكره هي الأخبار الكاذبة والإنكار، الذي انتشر منذ أن تولى بولسونارو – أسميه “بولسو-نيرو” – رئاسة الجمهورية. إن مذهب الإنكار لا يتعلق فقط بكوفيد، ولكنه يتعلق بعناصر من تاريخنا، مثل قيمة فكر باولو فريري، أو حتى وجود الديكتاتورية العسكرية. أولئك الذين ينفون ذلك يتجاهلون أن فريري أمضى أكثر من 15 عامًا في المنفى، أو قصصًا مثل قصص فراي تيتو ، التي ماتت بعد تعذيب رهيب، وفري فرناندو، التي كتبت مذكرات من السجن على ملاءات من الحرير.
سؤال:
إن مذهب الإنكار هو نتيجة الإفقار الثقافي وإضعاف الحركات الشعبية، ولكن أيضًا نتيجة أيديولوجية المستهلك ، أليس كذلك؟
جواب:
من المؤكد أن عمليات التحليل النقدي هذه أساسية لفهم جوهر النظام الرأسمالي. لا يمكن تجاهل فلسفة ماركس – في رأيي التي شوهها الكثيرون، وخاصة في جوانبها المتعلقة بالدين – في التفسير النقدي للرأسمالية من خلال فتح النوافذ للتغلب عليها. هناك محاولات لإضفاء الطابع الإنساني على الرأسمالية وتحسينها، لكنها داخل النظام، وتشبه مداعبة أسنان سمكة القرش، وخداع النفس، القضاء على عدوانيتها. الرأسمالية غير إنسانية بطبيعتها، لأن الأولوية، القيمة الأولى هي الاستيلاء الخاص للثروة، مما يمنح القلة حرية امتلاك الكثير ويمنع الكثيرين من امتلاك أي شيء. إذا كنا نريد تغييرًا حقيقيًا في أمريكا اللاتينية، فنحن بحاجة إلى العودة إلى العمل الشعبي للتعليم الشعبي.

  • Social Links:

Leave a Reply