قراءة في رواية: نوّة الكرم

قراءة في رواية: نوّة الكرم

أحمد العربي_ملتقى العروبيين

الكاتبة: نجوى شعبان.إصدار: الهيئة المصرية العامة للكتاب. نوْة الكرم: عاصفة بحرية تتكرر في وقت معين كل عام في مدينة دمياط المصرية. الرواية تتحدث عن فترة زمنيه سابقه عام 1500 ميلادية وما بعده. عن مدينة دمياط، وتتوسع في سردها عن مصر، والبحر المتوسط، والمدن الأوربية، و إسلامبول (اسطنبول)، وجزيرة رودس، والصعيد والصحراء، والقدس ايضا. رواية تترصد عصرا كاملا بشكل غير مباشر .عبر أحداثها ومن خلال شخصيات أبطالها. رواية أقرب للقص في الحكايا الشعبية في التقاط الحدث من فم المعمّرين .لا تكتمل خيوط الحكاية وعبرتها الا مع النهاية وبعد تأمل وتفكر. رواية تتحرك ببطء عبر شخوصها . الكل ابطال حقيقيين وأساسيّن وممتلئين بذاتهم. ونحن نقتنع بهم وبحضورهم ومعاناتهم ومشاريعهم وخططهم لمستقبلهم المفتوح على كل الاحتمالات

تبدأ الرواية من حفيدة تلتقط أوراقا تناقلتها ايادي الأجداد للاولاد والاحفاد، لتصل اليها، تحاول ان تفك رموز اوراق مكتوبة بلغات عدّة، العربية والقبطية المحكية واليونانية والسريانية والايطالية. وكل اللغات الحية وقتها ، اغلبها انقرض. تبدأ الرواية مع غياث الدين المبحر الى رودس ليحضر ابن اخته نور الدين .تهب عليهم نوة الكرم خرب مركبهم. القراصنة كانوا قد اختطفوه، كان في رحلة بحث عنه، استمرت سنوات، كان ذلك بعد أن توفيت أخته “ليل”، التي تركته عند “امونيت” صديقتها القبطية التي توفيت ايضا. غياث الدين هو ابن السيد “بصل” ابن الأرض الفلاح ابن “المساتير” الذي ترك أرضه وهاجر إلى دمياط ليلتقط رزقه . فلم يستطع أن يقدم ضرائب الأرض للمماليك وبعدهم الانكشاريين . جاء إلى دمياط مع زوجته و ابنته الكبرى ليل وأولاده التوأم غياث الدين و ليث الدين وابنته الصغرى “سنانيه”. الزوجة تموت مبكرا، وتصبح ليل امهم الاخرى. يموت الأب بعد ذلك، فتصبح العائلة تحت كفالة الاخت ليل .التي تعمل “كحكيه” تصنع الكعك المنمق برسوم للمناسبات الإسلامية والمسيحية واليهودية، تستر اخوتها. ليل التي تحملت العبئ، كانت تحتال على الحياة، وعلى رجال زمانها الطامعين، وعلى أنوثتها المتحفزة داخلها..د يطلبها “محتسب” الكحك لأجل محاسبها على رسمة يتجسد فيها جسد امرأة فاتنة. تحتال عليه وتحمي نفسها. يكبر اخوتها ويأخذون طريقهم في البحر . غياث الدين أقرب للتدين يذهب إلى اسطانبول ويعمل هناك، ويجني بعض الخير ويعود مجددا إلى دمياط ليبدأ حياته. اما ليث فقد امتهن القرصنة “الحرب والإغارة والغزو البحري” في البحر، فتارة مع الروم، وتارة مع العثمانيين، وتارة يعمل لنفسه. كان البحر مجال صراع دائم بين كل الأطراف. يغيب ليث ويعود إلى دمياط تارة ممتلئ بالخيرات، واخرى مكسورا مخذولا. ليل تحارب لأجل لقمتها وكرامتها ولحماية اختها الصغيرة سنانيه. دمياط تمور حركة، هناك نبوءة عن إقتراب القيامة، أطلقها يهودي واستقبلها الكل. اعدّوا لها. طبعا لم تحصل القيامة، لكن الناس اشبعو أنفسهم من كل ما ينقصهم، لانّهم راحلين في يوم سبت ما من أيام العام 1500م، قبل او بعد بقليل. في دمياط هناك أيضا الترجمان، وهو شخص غريب متعلم ومتنبئ. صادق وصادم، الحق يجري على لسانه. مولع باي ورق يصل إلى يديه، يعيد الكتابة عليه، يتقن لغات عدة يتحدثها ويكتها، يعرف التاريخ الغابر، لديه ما يقوله عن القادم. يُحكى انه من اصل مغاربي. هو كشمس دمياط وهواءها دائم الحضور، ينتقد التدين المرضي، وينتقد اختلاف أصحاب الديانات مع معرفتهم أنّ مصدر دياناتهم واحد. ينتقد اختلاف المسلمين رغم توحدهم على نبيهم محمد ص. يعانون من التخلف. يتكلم حول عدم اهتمام الحكّام المسلمين بشأن المسلمين، بل بمصالحهم الخاصة الضيقة، وانهم يبحثون عن المتملّق وليس عن العالم .سجن الترجمان كثيرا وتُرك أخيرا، مع اتهامه أنه مشروع متصوف على مجنون. تُرك تائها سائحا في الأرض. يوجد في دمياط المطراوي أيضا، مالك أمر المدينة ماليا، ومقتسم خيراتها مع حكامها ورجال دينها، ورؤساء فرقها، ورجال الانكشارية فيها . المطراوي طفل خطف من احدى المدن الأوروبية . بيع إلى المطراوي الكبير .الذي حوله لابنه. كان المطراوي الكبير محكما بالتجارة وعلاقته مع الحكم مباشرة. سيرث ذلك عن والده، سيبني لنفسه عالما خاصا فيه من الهرطقة واستباحة المتعة الكثير. في دمياط عموم الناس الذين يصنعون كل أسباب الحياة من أعمال يومية وصنائع و كل شؤون الحياة، وكلهم مظلومون، لا يكادوا يؤمنوا لقمة عيشهم. ليل ستبحث عن زوج لاختها التي كبرت، سيكون الخزاف زوجها، الخزاف الشاب الممسوس بالخزف كفن ولوعة وهوى . يهرب من وجه السلطان سليم العثماني لكي لا يرحّل إلى اسطنبول مع غيره من الصناعيّة. يعتكف في صحراء سيناء ويصنع خزفا متميّزا. سيأخذ زوجته سنانيه معه، يعيشون في احدى واحات صحراء سيناء. ينتقل بحثا عن تراب جديد، يصنع خزف متميز، يكون مصيره الغرق في سيل يباغته وقافلته في الطريق . تتحول سنانية وابنها الصغير إلى “غولة” لا يقاربها أحد حتى تمضي فترة عدّتها. ثم تبعث مع قافلة من النور إلى أهلها . القافلة تستولي عليها وتحافظ على حريتها، شرط ان تستمر معهم. اخيرا يبيعوها للمطراوي. الذي سيحولها لخليلته “جاريته” الخاصة. تعمل زوجاته ومحظياته على استبعادها عنه. يصل خبرها إلى أخاها غياث الدين .يطالبه بها فهي مسلمة وممنوع ان تكون عبدة .لن يعطيه ايّاها فهو الحاكم بأمره. يقرر غياث الدين قتل المطراوي فهو يستعبد اخته ومشكوك بدينه، يُعتقد أنه وثني. يقتله بعد ذلك ويهرب باحثا عن ابن اخته ليل. ليل التي زوجها اخوتها بعد أن كبرت من ايطالي اسلم، يعمل قرصانا في البحر. بعد أن وعدها بأنه سيتوب عن القرصنة. لكنه لن يتوب. يتركها بوحدتها مع طفلها الصغير نور الدين، يأكله البحر والقرصنة وحلم الحصول على الذهب، لينتهي مقتولا في إحدى صراعاته مع القراصنة. ليل سيكون معها في غربتها “امونيت” القبطية المصرية. الراهبة المتدينة الحكيمة التي عالجت ليل من كسر قدمها. تحولتا إلى صديقتين كل العمر. امونيت تعايش حنين ليل للعودة لمصر، ولوعتها على غياب زوجها، توحدها مع ذاتها وموتها بعد ذلك حسرة من الغربة وغياب الزوج. امونيت ستحاكم في محاكم التفتيش كساحرة، وتكاد تحكم بالحرق .يتم انقاذها في آخر لحظة. تعود أدراجها إلى مصر لتكون مع الترجمان أحد شهود الرواية. سيموت المطراوي بين قتل أو موت طبيعي. سترحل سنانيه مع ابنها للجنوب الى حدود السودان، محملة بالحكاية التي ستعثر احدى حفيداتها على أوراقها. تعيد احياءها كرواية. غياث الدين سيعود دون ابن اخته. نور الدين سيبحث عن خاله. الكنيسة تلتقطه وتعمده. يصبح أوغسطين، الذي سيعود بعد سنين مبشرا بالمسيحية في القدس ومصر. يلتقي بخاله، ينتصر لعقيدته المسيحية الجديدة ويتنكر لأصله. (الصراع ما زال مستمرا بين الغرب والشرق). يحضر في الرواية العصر المعاش بشكل طبيعي كالماء والهواء في الدنيا. الناس الغلابا، الضحايا لظلم الحاكم، سواء كان مملوكي أو عثماني، ضحية تحالف الحاكم مع التجار مع رجال الدين، كلهم هيمنوا على الناس و استغلوهم . في ذلك العصر الذي بدأ به الغرب يستفيد من علوم الأندلس التي استردها من جديد. عصر الصراع بين هيمنة العثمانيين والقوى الأوروبية الصاعدة. في البحر وعلى اليابسة. عصر التخلف الفكري والذهني وسيطرة الفكر الأسطوري والشعوذة. إننا أمام بداية تغلغل العلم ببطئ ولكن بثبات

في الرواية ينتصر الانسان لإنسانيته دوما كل شخصيات الرواية ابطال أساسيين . ممتلئين بذاتهم بأحلامهم و هواجسهم وهمومهم وعملهم الدؤوب ليعيشوا في حياتهم معنى انسانيا . في الرواية حضور للحب والصراع بين الخير والشر الأصيل في الانسان داخله، وفي الحياة أيضا

رواية رائعة تقول ان الانسان يبحث دائما، في اي زمان واي مكان وتحت كل الظروف عن حقوقه في الوجود: حب وامان ولقمة عيش و حرية وعدالة وحياة افضل. ومعنى للحياة، و رضى عن النفس من أجل الدنيا والآخرة

  • Social Links:

Leave a Reply