سوريون وعراقيون.. بيلاروسيا تهدد الاتحاد الأوروبي بالمهاجرين

سوريون وعراقيون.. بيلاروسيا تهدد الاتحاد الأوروبي بالمهاجرين

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إن بيلاروسيا تعمل على استغلال المهاجرين غير الشرعيين كسلاح ضد ليتوانيا.

ونقلت “الصحيفة” في تقريرها عن سياسي ليتواني وعضو سابق في البرلمان الأوروبي، يدعى غابريليوس لاندسبيرجيس، إن بيلاروسيا شاركت فيما وصفه “هجوم هجين ضد أوروبا” من خلال إغراء المهاجرين بصفقات من وكالة سياحية مملوكة للدولة البيلاروسية، تضمّنت رحلات جوية من بغداد وإسطنبول، وتسهيلات فيما بعد لعبور الحدود إلى ليتوانيا.

وبحسب ” لاندسبيرجيس”، احتجزت ليتوانيا منذ مطلع العام الجاري ضعف عدد المهاجرين الذين تمكنوا من عبور الحدود مقارنة مع السنوات الثلاثة السابقة، قائلاً: “هذه هجرة مُسلّحة تستهدف ليتوانيا بشكل مباشر. ما السبب؟ من السهل جداً التخمين”، معتبراً أن بلاده قد تكون بحاجة إلى مساعدة الدول الأوروبية قريباً للتعامل مع المهاجرين.

وأرجع السياسي الليتواني دفع المهاجرين من قبل بيلاروسيا إلى بلاده بأنها رد على إيواء الأخيرة لقادة المعارضة البيلاروسية، مشيراً إلى أن وكالة السياحة البيلاروسية ” Tsentrkurort” استعملت طائرات بيونج 777 لجلب المهاجرين، إذ تقول إن هناك ما يقرب من 1000 عراقي وسوري في مينسك.

وبحسب “الصحيفة”، أوقفت ليتوانيا ما يقرب من 387 مهاجراً عند الحدود البيلاروسية منذ مطلع العام حتى 14 حزيران، في ارتفاع ملحوظ مقارنة مع العام الماضي حين أوقف نحو 74 شخصاً فقط.

من جانبه، قالت مستشارة زعيم المعارضة البيلاروسية، سفياتلانا تسيخانوسكايا، الموجودة أيضاً في ليتوانيا، إن النهج الذي اتبعه رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، لم يكن مفاجئاً، مضيفة أن “وظيفة لوكاشينكو الآن هي الانتقام (..) فرصه محدودة لدرجة أنه يحاول خلق بعض المشكلات على الحدود لأن هذا هو النفوذ الوحيد الذي يملكه”.

وسبق أن هدد “لوكاشينكو” خلال كلمة ألقاها في البرلمان الأوروبي، من أن بلاده قد تخفف بعض القيود على حدودها مع ليتوانيا.

وكانت بيلاروسيا قد اعتقلت، الشهر الماضي، الصحفي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش، عبر اعتراض طائرة ركاب تتبع لشركة “رايان إير” كان على متنها وإجبارها على  الهبوط الفوري في العاصمة البيلاروسية، مينسك، بحجة وجود قنبلة على متنها.

  • Social Links:

Leave a Reply