ديمستورا: سأعرض على وفدي الأسد والمعارضة اجراء محادثات مباشرة في جنيف

ديمستورا: سأعرض على وفدي الأسد والمعارضة اجراء محادثات مباشرة في جنيف

ديمستورا: سأعرض على وفدي الأسد والمعارضة اجراء محادثات مباشرة في جنيف

افتتحت مفاوضات جنيف8 اليوم الثلاثاء، بإعلان المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أنه سيعرض إجراء محادثات مباشرة بين وفدي المعارضة والأسد، فيما أعلن موافقة الأخير على هدنة في الغوطة الشرقية.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف اليساندرا فلوجي، إن الفرصة ستتاح أمام وفدي النظام و”المعارضة” لإجراء محادثات مباشرة للمرة الأولى “لكن لم يتضح إن كانوا سيستغلونها”، بحسب مانقلت عن دي ميستورا.

وأشارت إلى أن دي ميستورا تلقى رسالة تؤكد أن وفد حكومة الأسد سيصل إلى جنيف يوم غد الأربعاء.

وفي وقت سابق اليوم  أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا، أن نظام الأسد وافق على هدنة في الغوطة الشرقية بناء على مقترح روسي.

وأضاف، أنه خلال اجتماعه مع ممثلي الدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن الدولي في وقت سابق اليوم، “أعلن المندوب الروسي أليكسي بورودافكين موافقة نظام الأسد بناء على مقترح روسي، على هدنة في الغوطة الشرقية”.

واعتبر أن “الوضع هناك (في الغوطة الشرقية) يقلق الأمم المتحدة”، معتبراً أن هذا الإعلان “لا يأتي من باب المصادفة مع بداية الجولة الثامنة لمؤتمر جنيف، وأنهم سيراقبون مدى تطبيق وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية”.

ويأتي افتتاح مفاوضات جنيف، في وقت ذكرت تقارير اعلامية، أن موسكو تضغط على حكومة الأسد من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، بالمقابل تدعو واشنطن المعارضة للمزيد من المرونة خلال المفاوضات.

  • Social Links:

Leave a Reply