ما هي نتائج اللقاء الموسع التركي السوري في أنقرة.

ما هي نتائج اللقاء الموسع التركي السوري في أنقرة.

شارك حزب اليسار الديمقراطي السوري في ورشة عمل دعا إليه برنامج حقوق اللاجئين من أجل التصدي لخطاب الكراهية والعنصرية المتزايدة ضد السوريين. عقدت الورشة بأنقرة يوم الخميس بتاريخ 26 أيار 2022 بهدف التنسيق بين العديد من الجهات السياسية والحقوقية التركية والسورية، بدأت الورشة بعرض فيلم قصير عن المجازر في سوري، وقدم ممثل الحزب في الورشة مداخلة قال فيها:

“هناك تشدداً في المناخ السياسي تجاه السوريين كلما اقترب موعد الانتخابات، وتسبب هذا  المناخ بارتفاع الأصوات العنصرية والتمييزية” متسائلا “ما العمل لمنع العنصرية والتمييز ضد مجتمع اللاجئين السوريين؟” مؤكدا على “ضرورة العمل الجماعي وإشراك ممثلي المجتمع اللاجئ في الحوار الجاري” وأضاف”في العديد من وسائل الإعلام، يتم مناقشة وضع السوريين، لكننا لا نرى بين المتحدثين ممثلين عن السوريين، ومع ذلك تتم المناقشة من طرف واحد”.

وأضاف”يواجه ملتمسي اللجوء من النساء والأطفال صعوبات في الحصول على حقوقهم الأساسية في الصحة والتعليم، وارتفعت نسبة حرمان الأطفال السوريين من التعليم” مضيفا بأنه ” من الخطأ أن لا تتوفر مثل هذه المنصات للتواصل بين السوريين والمجتمع التركي، وأن هناك ضرورة للإعلان عن المواضيع المفهومة غلط والتشهير بشكل خاطئ  وخلق قنوات شفافة ومستقلة لعرض المعلومات الصحيحة.

وأشار إلى “التمييز ضد اللاجئين في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم فرض لغة عنصرية تمييزية من أعلى إلى أسفل، وهذا يتوجب علينا أن ندافع معًا عن مجتمع متعدد اللغات ومتعدد الثقافات وأننا سنواصل الدفاع عن الحياة على قدم المساواة”.

شارك في ورشة العمل

منصة لا للعنصرية كلنا لاجئين،

، TİHEK (مؤسسة حقوق الإنسان والمساواة في تركيا ، جمعية بنيان ، İHD ، İHOP ، مظلوم دار ، ÖHD ، عنب بلدي ، الدبلوماسية الإنسانية ، الحوار السوري ، حزب اليسار الديمقراطي السوري، TR 99 ، VDSF ، سيزارفيلي ، عمران ، حزب الشعب الجمهوري ، إدارة الهجرة ، AiAA المساعدات الإنسانية جمعية ، هارموني ، منتدى سوريا ، التجمع التركماني السوري ، مؤسسة الشرق الأوسط ، حزب المستقبل ، حزب العدالة والتنمية ، من مؤسسة أبحاث الهجرة ، جمعية سوار ، مركز حقوق الطفل FISA ، جمعية الصداقة السورية حضر ممثلو حزب الشعوب الديمقراطي ونائب قوجالي عمر فاروق غيرغيلي أوغلو.

وخلُصَت ورشة العمل إلى التوصيات التالية :

تستمر المعلومات المضللة والاستهداف والتحريض تجاه اللاجئين. على وسائل التواصل الاجتماعي بتغذية الكراهية على الأكاذيب والمعلومات الكاذبة.

على الرغم من أهمية الفطرة السليمة لشعبنا في منع انتشار العنف في الشوارع ، إلا أنه لا يكفي، من اللازم الحذر ، ولا ننظر إليه على أنه ضمان لكي لا نصادف الأمثلة المأساوية التي عشناها مرات عديدة من قبل. من الضروري إغلاق الطريق أمام الأحداث معاً يداً بيد.

اعتداء على أي أجنبي سائح يسمم المجتمع بأسره وبشكل متزايد هناك حاجة إلى نضال عاجل ومنهجي ومتعدد الأبعاد ضد التمييز الذي تحول إلى عنف. الشرط الإلزامي لهذا هو إنه ليس سوى التنفيذ الفعال لحظر التمييز ، هو مطلب من متطلبات القانونية.

بسبب المواقف التمييزية المتزايدة في الآونة الأخيرة ، يحاول العديد من اللاجئين عدم مغادرة منازلهم أو يتردد في إرسال طفله إلى المدرسة ولا يمكنه التمتع بحقهُ في التعليمي.

يجب معاقبة من يستهدف اللاجئين بأخبار كاذبة ، ومن يتورط في أعمال قتل وهجمات التمييز والعنصرية والكراهية والعنف الذي يدعو الدولة لارتكاب جرائم بحق اللاجئين. التأكد من أن الخطاب والممارسات التي تدعو إليه المتابعة الإدارية والقانونية للعمليات أمامنا كحاجة حيوية.

حول القضايا الرئيسية حتى تتمكن المؤسسات ذات الصلة بطالبي اللجوء من القيام بأنشطة مشتركة أكثر فاعلية. تشكيل مجموعات عمل فيما يتعلق بأنشطة إدارة الهجرة والمؤسسات العامة الأخرى. للتأكد من أن اللاجئين يتم إعلامهم بشكل فعال حول هذه القضايا ، للتأكد من أن مراكز الترحيل وضع مقترحات للرصد وإعادة التشكيل على أساس الحقوق ؛ عمل اللاجئين من المهم أيضًا بذل الجهود للاعتراف بحقوقهم والقضاء على العمل غير القانوني كوسيلة. يحدد الأهداف المشتركة المتفق عليها.

من خلال إنشاء موقع إلكتروني وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ، يعرف اللاجئين حقوقهم بشكل أفضل ، كن أكثر وعياً بأنشطة المنظمات غير الحكومية في الميدان وكيفية الوصول إلى هذه المؤسسات من خلال التعريف بالأساليب والأدوات اللازمة وإعداد الكتيبات بلغات مختلفة ، وإتاحته للاستخدام هو أيضا من بين مواضيع العمل المشترك

اللاجئون ليسوا وحدهم. ما مروا به وما نوع المشاكل التي يواجهونها اليوم نحن نعلم أنه من واجبنا الأخلاقي وواجبنا أن نقف إلى جانبهم ونحل المشاكل معًا. نحن نقبله كمسؤولية. في هذه اللحظة من التاريخ ، يتم التعامل مع جميع اللاجئين بحقوقهم بطريقة تليق بالكرامة الإنسانية. القدرة على العيش معًا دون تمييز يمثل هدفًا يمكن تحقيقه ونحن نتشرف بإبلاغكم أننا سنواصل العمل يدا بيد معهم طوال هذه العملية

  • Social Links:

Leave a Reply