فضيحة على فيسبوك: العبادي يحاول رشوة شيخ المتظاهرين

فضيحة على فيسبوك: العبادي يحاول رشوة شيخ المتظاهرين

تداول مستخدمو الشبكات الاجتماعية في العراق مقطع فيديو للرجل السبعيني العراقي عبدالزهرة شيال المعروف باسم “شيخ المتظاهرين” أكد فيه رفضه لاستلام مليونين ونصف المليون دينار عراقي (نحو ألفي دولار أميركي) قدمها له رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وكان شيال، المعروف بتعليق صورة ابنه الذي قتل في حادثة سبايكر على صدره، قد تصدر مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام العالمي، كأيقونة للاحتجاجات التي يشهدها العراق، بعد انتشار صور له واقفا لوحده متصديا لسيارات الأمن التي ترش الماء الساخن.

وكان الرجل التقى العبادي قبل يومين وهو ما أثار غضب العراقيين على الشبكات الاجتماعية، فاتهمه ناشطون بـ“بيع القضية” لكن آخرين أكدوا أنّه كان ضحية استغلال من العبادي، لتتوضح الأمور بعد كشفه عن محاولة الأخير رشوته.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أكد الثلاثاء، بأن الأخير التقى بالمواطن عبدالزهرة شيال من أهالي ذي قار وعدد من وجهاء المحافظة للاستماع إلى مطالب أبنائها. كما نشرت الصفحة الرسمية للعبادي على فيسبوك صورا للقاء.

وتعهد شيخ المتظاهرين، وفق ما نقل صحافيون عراقيون، بأن يكون من بين المتظاهرين اليوم الجمعة.

وقال الشيال إن أحد أفراد مكتب رئيس الوزراء قدم له صكا من قبل العبادي. وأضاف انه قام بالشطب على الورقة ورفض استلامها

وفي هذا السياق، نقل الصحافي العراقي سجاد جعفر عن شيخ المتظاهرين:

“للتو أنهيت اتصالي بحجي #عبدالزهرة.

* حجي الناس بدت تحجي (تتحدث) عليك ويكولون (يقولون) راح يتهاون بعد لقاء العبادي سولفلي شنو الصار (أحك لي ما حدث)؟

**الحجي: عمي العبادي دز عليه  (اتصل بي) يطمئن على صحتي بعد ما شاف الصورة شلون يضربوني بالماي (يقصد الماء الساخن)، رحت بعلم كل من معي من ناشطين مدنيين ومتظاهرين وسلمته ورقة بها مطالب عامة ومن طلعت إجاني شخص بيده وصل وقلم قال وقع هنا قريت الوصل طلع به مكرمة لعائلة الشهيد ابني قدرها مليونان ونصف! باوعت عليها وشطبت أربع مرات وطلعت (خرجت) صاح وراي ليش (لماذا)؟ قتله ما جاي تهمني الفلوس لو تترسلي “كونيه’”.

وأتم سجاد نقل حواره مع شيال:

“حجي الناس تراهن على عدم خروجك في المظاهرات القادمة؟

**الحجي: طالع مظاهرة واني هسه (الآن) بالطريق للناصرية وسلمت العبادي ملفات فساد كاملة! وقل للناس الذي تحجي عليه اني باريهم الذمة واني بخدمتهم!”.

وكتب الإعلامي محمد الربيعي على فيسبوك “أبا الشهيد شيخ المتظاهرين .. عبدالزهرة شيال الهم.. من اليوم ستكون هذه كنيته بعد أن رفض استلام مليونين ونصف مليون دينار لإسكاته عن المطالبة بحقوق أبناء ذي قار والشعب العراقي، ورغم كل ما تعرض له من أذى في التظاهرات وقد نقلنا ذلك بالتفصيل. حاول العبادي (فرخ الإنكليز) كسر عزيمة المتظاهرين به بعد كل ما قدمه من أجل وطنه وشعبه فالتقى به.. وقد تعرض في هذا اللقاء إلى الكثير من النقد الجارح من بعض المنتفضين وكذلك في صفحات التواصل الاجتماعي وخصوصا من الجيوش الإلكترونية مرتزقة الأحزاب لإثباط همم المتظاهرين، فقلنا لهم كفى ليس لكم حق في نقده فهو أب شهيد وشيخ ويوميا يخرج لوحده متظاهرا من سنين وأنتم تتفرجون عليه.. اعطوا الفرصة لنرى الحقيقة فنحن أعلم (بفرخ الإنكليز) وأساليبه الملتوية والتي عفى عليها الزمن في الحرب النفسية وكسر الحالة النفسية للمنتفضين وامتصاص النقمة”.

وأضاف “اليوم من حق الشعب العراقي أن يفتخر ببابا الشهيد، وأنا أطلقت عليه (الشيخ عبدالزهرة شيال الهم).. وسينال تكريما متميزا وبما يليق بموقفه الشجاع هذا ورفضه الهدية المسروقة من قوت الشعب.. شاهدوا (شيال الهم) فهو وحده ثورة”.

وتشهد محافظات العراق الجنوبية إضافة للعاصمة بغداد، تظاهرات شبه يومية، بدأت شرارتها يوم 8 يوليو الجاري بمحافظة البصرة، احتجاجاً على سوء الخدمات والبطالة.

  • Social Links:

Leave a Reply